الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

3 عوامل تصعد بأسعار النفط عند أعلى مستوى في 9 أشهر

3 عوامل تصعد بأسعار النفط عند أعلى مستوى في 9 أشهر

صعدت أسعار النفط عالمياً خلال تعاملات اليوم الخميس، عند أعلى مستوى لها منذ مارس الماضي (نحو 9 أشهر)، بعد أن أظهرت بيانات حكومية انخفاضاً في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي، في حين أدى التقدم نحو اتفاق تحفيز مالي أمريكي والطلب الآسيوي القوي إلى دعم الأسعار أيضاً.

وسجل سعر العقود الآجلة خام نايمكس الأمريكي القياسي تسليم يناير المقبل 48.39 دولار للبرميل، بارتفاع 1.19%. وتراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير القادم بنسبة 1.10% عند 51.64 دولار للبرميل.

وتلقت أسعار النفط دعماً بعد تسجيل المخزونات الأمريكية سحباً أكبر من المتوقع، بدعم عمل 3 من مصافي التكرير الهندية بطاقة 100٪ تقريباً، ما يشير إلى أن الطلب على النفط الخام لا يزال قوياً، ويبدو أن الولايات المتحدة ستستمر في تقديم المزيد من التحفيز النقدي والمالي، ما يؤدي إلى انخفاض الدولار وارتفاع معظم السلع.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات الخام الأمريكية تراجعت 3.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 11 ديسمبر، وهو ما يزيد على توقعات المحللين بانخفاض قدره 1.9 مليون برميل.

ولتعزيز أسعار النفط أيضاً، اقترب المشرعون الأمريكيون من التوصل إلى اتفاق بشأن حزمة إنفاق على الإغاثة من الفيروس بقيمة 900 مليار دولار يوم الأربعاء، حيث بدا كبار الديمقراطيين والجمهوريين أكثر إيجابية مما كانوا عليه في شهور بشأن إنجاز شيء ما.

كما وسعت الولايات المتحدة يوم الخميس حملتها لتقديم لقاح فيروس كورونا للأطباء والممرضات على الخطوط الأمامية للوباء الذي أودى بحياة أكثر من 2500 أمريكي يومياً.