الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

ترتيب دول العالم اقتصادياً 2020.. وما تأثير كورونا على أقوى الدول؟



الاقتصاد هو العمود الفقري لأي دولة تقع على كوكب الأرض، فالدولة الأقوى اقتصادياً هي صاحبة المال والنفوذ والسلطة، لأنها تتمكن من بناء جيش قوي وحياة آدمية لسكانها، فضلاً عن التطور والتنمية المستمرة فيها في كل المجالات.

ما حدث في عام 2020 قلب الموازين وأثر على اقتصاد أقوى دول العالم، فالجميع دخل في حجر صحي لمدة شهور وتوقفت الأعمال والخدمات والتجارة والصناعة، وكل مقومات الاقتصاد كادت أن تنهار مع الأيام الأخيرة قبل إنهاء الحجر الصحي، لذلك أراد الجميع أن يتعرف على ترتيب دول العالم اقتصادياً في 2020، وما الدول التي تأثرت من جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وما الدول التي استطاعت أن تحافظ على اقتصادها وقوتها على الأرض، تابع معنا لمعرفة كل المعلومات التي تبحث عنها.



ترتيب دول العالم اقتصادياً 2020


**media[1031434]**

سيساعدك فهم المشهد الاقتصادي لمختلف البلدان أثناء الاستعداد للتوسع العالمي، تنتقل العديد من الشركات إلى العالمية للوصول إلى مجموعات أكبر من المواهب والوصول إلى أسواق جديدة، وتنويع فرقها من أجل استمرارية أعمال أفضل. لذلك قمنا بإدراج أفضل 15 دولة حسب الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020 كدليل.

1. الولايات المتحدة

الناتج المحلي الإجمالي: 19.48 تريليون دولار.

نمو الناتج المحلي الإجمالي: 2.27%.

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 59،939 دولاراً.

الحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي: 24.08%.

يساهم عدد من العوامل في نجاح الولايات المتحدة، بيئة ريادة الأعمال التي تشجع على العمل الجاد وساعات العمل الطويلة، الحكومة اللامركزية وجامعات الأبحاث المتقدمة والبيئات التنظيمية المواتية تساهم أيضاً.

2. الصين

الناتج المحلي الإجمالي: 12.23 تريليون دولار.

نمو الناتج المحلي الإجمالي: 6.9%

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 8612 دولاراً.

الحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي: 15.12%.

يُعد الاقتصاد الصيني أحد أسرع الاقتصادات نمواً في القرن الـ21، ويصنف الآن باعتباره ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وتقدر قيمته حالياً بإجمالي ناتج محلي يبلغ 12.23 تريليون دولار.

مع دمج مبادرة الحزام والطريق الصينية بشكل فعال بين سياستها الخارجية والاقتصادية، ازداد الترويج لاستخدام الرنمينبي الصيني لاستخدام المستوطنات، تلعب الدولة دوراً مؤثراً بشكل متزايد في الاقتصاد العالمي، لقد كان أكبر مساهم في النمو العالمي منذ الأزمة المالية لعام 2008.

3. اليابان

الناتج المحلي الإجمالي: 4.87 تريليون دولار.

نمو الناتج المحلي الإجمالي: 1.71%.

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 38214 دولاراً.

الحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي: 6.02%.

تشكل الجزر الأربع الرئيسية في اليابان -هونشو، وهوكايدو، وشيكوكو، وكيوشو- ما يقرب من 98% من مساحة اليابسة، لديها ثالث أكبر اقتصاد في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي الاسمي ورابع أكبر اقتصاد من خلال تعادل القوة الشرائية.

تم تصنيف اليابان كواحدة من أكثر البلدان إبداعاً في العالم، وهي أكبر منتج للسلع الإلكترونية في العالم وثالث أكبر مصنع للسيارات، وتتمتع البلاد عموماً بفائض في التجارة السنوية والاستثمار الدولي.

4. ألمانيا

الناتج المحلي الإجمالي: 3.69 تريليون دولار.

نمو الناتج المحلي الإجمالي: 2.22%.

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 44.680 دولاراً.

الحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي: 4.56%.

كان من المتوقع أن تصل إلى 4.37 تريليون دولار في عام 2020، تمتلك ألمانيا رابع أكبر ناتج محلي إجمالي في العالم، وإجمالي قيمة الصادرات والواردات يساوي 86.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

5. الهند

الناتج المحلي الإجمالي: 2.65 تريليون دولار.

نمو الناتج المحلي الإجمالي: 6.68%.

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 1980 دولاراً.

الحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي: 3.28%.

جمهورية الهند هي ديمقراطية فيدرالية تتكون من 29 ولاية و7 مناطق اتحاد، إنها أكبر ديمقراطية وسادس أكبر اقتصاد في العالم، ولديها قطاعات تصنيع وتكنولوجيا وخدمات مزدهرة.

منذ عام 2014 نما معدل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الهند بشكل مطرد، حيث أدخلت الحكومة بعض التغييرات الرئيسية في السياسة لتسهيل هذا النمو.

تم اتخاذ بعض الخطوات الاستراتيجية لتحفيز بيئة الأعمال في الهند، بما في ذلك الإصلاحات لإزالة الاختناقات في مجالات الأعمال الرئيسية وتقليل الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال وتبسيط عملية الحصول على التراخيص اللازمة.

6. المملكة المتحدة

الناتج المحلي الإجمالي: 2.63 تريليون دولار.

نمو الناتج المحلي الإجمالي: 1.79%.

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 39.532 دولاراً.

الحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي: 3.26%.

تتكون المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية من إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية، إنها خامس أكبر اقتصاد في العالم وثاني أكبر اقتصاد في أوروبا من حيث الناتج المحلي الإجمالي.

تحتل المملكة المتحدة مرتبة عالية في تقارير التنافسية العالمية السنوية وتصنيف البنك الدولي لسهولة ممارسة الأعمال. من المتوقع أن ينمو ناتجها المحلي الإجمالي من 2890 مليار دولار في عام 2019 إلى 3170 مليار دولار في عام 2020.

7. فرنسا

الناتج المحلي الإجمالي: 2.58 تريليون دولار.

نمو الناتج المحلي الإجمالي: 1.82%.

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 39827 دولاراً.

الحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي: 3.19%.

فرنسا هي سابع أكبر اقتصاد في العالم، إنها الوجهة الأكثر زيارة في العالم، وبالتالي تتمتع بصناعة سياحية مزدهرة، وأيضاً التجارة الخارجية هي عنصر أساسي في اقتصادها.

تشكل قيمة الواردات والصادرات 63% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، إن الحماية القوية لحقوق الملكية والإطار التنظيمي الفعال يشجعان المستثمرين.

تحتل فرنسا المرتبة 32 في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال التجارية لعام 2019 الصادر عن البنك الدولي، هناك لاعبون أجانب في مختلف القطاعات، و31 من أصل 500 شركة من هذا العضو البارز في الاتحاد الأوروبي.

8. البرازيل

الناتج المحلي الإجمالي: 2.05 تريليون دولار.

نمو الناتج المحلي الإجمالي: 0.98%.

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 9881 دولاراً.

الحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي: 2.54%.

يحتل الاقتصاد البرازيلي المرتبة التاسعة في العالم، حيث تقدر قيمة الموارد الطبيعية بنحو 21.8 تريليون دولار، طور اقتصاد البلاد المتنوع والمفتوح علاقات تجارية مزدهرة مع أكثر من 100 دولة مختلفة، وفقاً لمؤشر الحرية الاقتصادية لعام 2019، بلغ إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في البرازيل 62.7 مليار دولار.

تشجع الحكومة البرازيلية الاستثمار الأجنبي في البنية التحتية العلمية والتكنولوجية، ومناخ البرازيل المعتدل والبنية التحتية الممتازة والحكومة الداعمة وثروة الموارد الطبيعية، تجعلها وجهة مفضلة للغاية للاستثمار الأجنبي.

9. إيطاليا

الناتج المحلي الإجمالي: 1.94 تريليون دولار.

نمو الناتج المحلي الإجمالي: 1.50%.

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 32.038 دولاراً.

الحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي: 2.40%.

الاقتصاد الإيطالي هو ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو و12 من حيث الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى اقتصادها الكبير، تعد إيطاليا واحدة من أكثر الدول تأثيراً في أوروبا، وهي عضو رئيسي في منطقة اليورو والاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومجموعة الـ20.

تدفع صناعة السلع الاستهلاكية النمو الاقتصادي المتنوع في إيطاليا، يشمل جانب الإنفاق من الناتج المحلي الإجمالي 61% من استهلاك الأسرة، و19% من الإنفاق الحكومي، و17% من إجمالي تكوين رأس المال الثابت.

تساهم صادرات الخدمات والسلع في 30% من الناتج المحلي الإجمالي بينما تشكل الواردات 27%، تضيف 3% إلى الناتج المحلي الإجمالي.

10. كندا

الناتج المحلي الإجمالي: 1.64 تريليون دولار.

نمو الناتج المحلي الإجمالي: 3.05%.

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 44841 دولاراً.

الحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي: 2.04%.

كندا لديها اقتصاد قائم على الخدمات بشكل رئيسي، الحد الأدنى للاستثمار الأجنبي في كندا هو 5 ملايين دولار كندي للاستثمارات المباشرة و50 مليون دولار كندي للاستثمارات غير المباشرة.

على الصعيد العالمي، تحتل كندا المرتبة 12 بين أكبر مصدر، كانت البلاد أيضاً عضواً رئيسياً في منظمة التجارة العالمية (WTO) منذ عام 1995.

كما أن لديها علاقات تجارية واسعة مع العديد من الدول بسبب اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية والإقليمية، (FTAs). إن القوى العاملة المتعلمة جيداً والتعايش متعدد الثقافات ومتعدد اللغات والاقتصاد المزدهر ودعم الحكومة لإنشاء الأعمال تجعل كندا وجهة استثمارية مفضلة.

11. روسيا

الناتج المحلي الإجمالي: 1.57 تريليون دولار.

نمو الناتج المحلي الإجمالي: 1.55%.

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 10846 دولاراً.

الحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي: 1.95%.

تمتلك روسيا أكبر مساحة من بين جميع دول العالم وتفتخر بموارد طبيعية تبلغ قيمتها 75 تريليون دولار، وفقاً لتقديرات البنك الدولي، منذ خصخصة قطاعي الطاقة والدفاع في روسيا في التسعينيات، خطت البلاد خطوات كبيرة عندما يتعلق الأمر بالنمو.

تدفع عائدات النفط والغاز الطبيعي والطاقة الاقتصاد الروسي. التجارة الخارجية مهمة حيث إن القيمة الإجمالية للواردات والصادرات تساوي 46.7% من الناتج المحلي الإجمالي.

12. كوريا الجنوبية

الناتج المحلي الإجمالي: 1.53 تريليون دولار.

نمو الناتج المحلي الإجمالي: 3.06%.

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 29958 دولاراً.

الحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي: 1.89%.

كانت كوريا الجنوبية تعتبر دولة نامية حتى الستينيات بسبب الإصلاحات الاقتصادية بعيدة المدى المعروفة باسم معجزة نهر هانغانغ، دخل اقتصاد البلاد فترة من النمو السريع (نحو 10% نمواً سنوياً لأكثر من 30 عاماً).

اليوم يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لكوريا الجنوبية نحو تريليوني دولار وهي واحدة من أكثر الدول تطوراً وصناعة في العالم.

تولي كوريا الجنوبية أهمية كبيرة للتعليم والابتكار والاستثمار في البحث والتطوير، تمتلك الدولة قوة عاملة عالية المهارة تحصل على متوسط ​​دخل أسري مرتفع، وتوفر الخدمات غالبية الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 59%، حيث تبلغ الصناعة 38% والزراعة 2%.

13. أستراليا

الناتج المحلي الإجمالي: 1.32 تريليون دولار.

نمو الناتج المحلي الإجمالي: 1.96%.

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 53831 دولاراً.

الحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي: 1.64%.

تحتل أستراليا المرتبة 13 من حيث أكبر اقتصاد في العالم، حيث يبلغ إجمالي الناتج المحلي 1.32 تريليون دولار ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 53831 دولاراً، وشهد الاقتصاد نمواً أبطأ في عام 2017 مع زيادة بنسبة 1.96% في الناتج المحلي الإجمالي.

بعد طرحها في أوائل عام 2017، وضعت السياسة الخارجية الجديدة لأستراليا خارطة طريق للعلاقات الاقتصادية والأمنية والسياسة الخارجية للبلاد، وتم تصنيف الدولة في المرتبة الـ12 كأفضل دولة في العالم لإنشاء شركة بسبب انخفاض تكاليف الدخول والإجراءات المبسطة.

14. إسبانيا

الناتج المحلي الإجمالي: 1.31 تريليون دولار.

نمو الناتج المحلي الإجمالي: 3.05%.

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 28175 دولاراً.

الحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي: 1.62%.

إسبانيا هي ثاني أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي ويحتل اقتصادها المرتبة 28 من بين 44 دولة في المنطقة الأوروبية، يتم تسهيل الاقتصاد الإسباني من خلال الإصلاحات الهيكلية والأنظمة القضائية والتنظيمية الشفافة والمؤسسات الاقتصادية السليمة.

ساعد التحديث المستمر الاقتصاد الإسباني على النمو باستمرار حيث ساهم قطاع الصناعة بما يقرب من 27% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، إجمالي قيمة الواردات والصادرات يساوي 65.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

15. المكسيك

الناتج المحلي الإجمالي: 1.15 تريليون دولار.

نمو الناتج المحلي الإجمالي: 2.04%.

نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 9224 دولاراً.

الحصة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي: 1.42%.

المكسيك هي ثاني أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية و15 أكبر اقتصاد في العالم، يبلغ ناتجها المحلي الإجمالي 1.15 تريليون دولار، بينما يبلغ ناتجها المحلي الإجمالي من حيث تعادل القوة الشرائية 2.45 تريليون دولار.

تتم أكثر من 90% من الصادرات بموجب اتفاقيات التجارة الحرة (FTAs) مع أكثر من 40 دولة بما في ذلك الولايات المتحدة والصين واليابان والاتحاد الأوروبي.

تتمحور تجارة صادرات البلاد بشكل أساسي حول النفط والفضة والخضراوات والقطن والبن والفواكه، كما برزت كمركز تصنيع رئيسي لقطع غيار السيارات والإلكترونيات.

أدت السياسات النقدية الحكيمة والسياسة المالية المعقولة والإصلاحات الهيكلية إلى تحسين أداء الاقتصاد الكلي في المكسيك ودعم الاقتصاد.

أقوى 10 دول اقتصادياً

**media[1031435]**

هناك مجموعة من الدول تأتي في مقدمة قائمة أقوى 10 دول اقتصادياً كل عام، وعلى رأس هذه القائمة تتربع الولايات المتحدة الأمريكية على العرش، وذلك بناءً على إجمالي الإنتاج المحلي بالدولار الأمريكي، ثم تليها الصين التي دخلت في منافسة شرسة مع أمريكا في عام 2020.

تعد أقوى دول اقتصادياً، هي محرك النمو الاقتصادي في العالم، حيث يشكل الناتج المحلي لها نحو 67% من اقتصاد العالم، ولذلك تكون القوى والثابت لديها أكثر من أي دول أخرى.

ويأتي ترتيب الدول صاحبة أقوى اقتصاد في العالم كالتالي:

  1. الولايات المتحدة الأمريكية

أمريكا صاحبة المركز الأول في قائمة الأقوى اقتصادياً حول العالم، ويمثل اقتصادها نحو 20% من إجمالي الناتج العالمي، وهي النسبة الأعلى من الصين، لذلك تصبح هي الدولة الأكبر اقتصادياً.

يتميز الاقتصاد الأمريكي بقطاع خدمات متطورة ومتقدم تقنياً حيث يمثل نحو 80% من إنتاجه، وتمثل الشركات الأمريكية دوراً رئيسياً في الاقتصاد العالمي حيث تمثل خُمس الشركات على الساحة العالمية.

تسيطر على اقتصاد الولايات المتحدة شركات في مجالات مثل: (التكنولوجيا، الخدمات المالية، الرعاية الصحية، وتجارة التجزئة)، وكان من المتوقع أن يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي معدل 1.7% في 2020.

2. الصين

ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية، منذ بدأت الصين في برامج الإصلاحات الاقتصادية في فترة السبعينيات، وهي تتطور بشكل مرعب في الاقتصاد، حيث احتلت المرتبة التاسعة في الناتج المحلي الإجمالي بقيمة 214 مليار دولار أمريكي، لكنها بعد أكثر من 30 عاماً، قفزت إلى المركز الثاني بإجمالي إنتاج محلي 9.2 تريليون دولار.

يمثل القطاع الثانوي (الصناعة والبناء) أكبر حصة من إجمالي الناتج المحلي، في عام 2013 أصبح القطاع العالي يمثل أكبر نسبة من الناتج المحلي الإجمالي 46.1%، بينما ظل القطاع الثانوي 45% من إجمالي الإنتاج.

3. اليابان

اليابان هي القوى الثالثة العظمى اقتصادياً حول العالم، هي أيضا شهدت فترة نمو تحسب لها في فترة الستينيات والسبعينيات والثمانينيات، كانت قبل ذلك من الدول النامية.

4. ألمانيا

رغم قوتها الاقتصادية لكنها تحتل المركز الرابع بعد أمريكا والصين واليابان، السنوات العشر التي سبقت الأزمة المالية العالمية، من عام 1999 إلى عام 2008، شهد الناتج المحلي الإجمالي مرحلة نمو بنسبة 1.6% في المتوسط سنوياً، ثم انخفض الاقتصاد الألماني عام 2009 بنسبة 5.2%.

وبسبب أزمة اليورو، تقلص الطلب في بلدان أوروبا الجنوبية ونتيجة لذلك شهد الاقتصاد الألماني نمواً بشكل بطيء في الفترة بين عامي 2011 و2013.

5. المملكة المتحدة

المملكة المتحدة الإنجليزية، تحتل المركز الخامس كأكبر دولة اقتصادية حول العالم، فقبل الركود العالمي عام 2008، ارتفع الإنتاج المحلي بنسبة 2.8% في المتوسط بالسنة، وتضرر الاقتصاد بسبب الإفراط في الاستثمار بسوق الإسكان والاعتماد على الائتمان، وفي عام 2009 انخفض الإنتاج المحلي الإجمالي بنسبة 5.2%.

في عام 2010 شهد الاقتصاد زيادة في إجمالي الإنتاج المحلي بنسبة 1.7%، في الفترة بين عام 2011 وعام 2013 كان متوسط نمو الإنتاج المحلي الإجمالي 1%.

6. الهند

تحتل الهند المركز السادس في قائمة أقوى الدول اقتصادياً بعد أن تفوقت على فرنسا عام 2018، قد شهدت الهند نمواً اقتصادياً مرتفعاً منذ عام 2003 وحتى عام 2007 بنسبة 9% سنوياً.

وتوقع الخبراء أنه بحلول عام 2020 ستكون الهند في المركز الخامس، كأكبر اقتصاد في العالم بإجمالي إنتاج محلي قدره 2.9 تريليون دولار أمريكي، وهذا بالفعل ما حدث، رغم الوباء العالمي الذي يضرب اقتصاد أقوى الدول، إلّا أن الهند استطاعت أن تقفز إلى المرتبة الخامسة بإجمالي ناتج محلي وصل إلى 2.65 تريليون دولار، لتنحدر الولايات المتحدة في المركز السادس بدلاً منها.

7. فرنسا

تأتي فرنسا في المركز السابع اقتصادياً بعد أن تفوقت عليها الهند في عام 2018، ويعد الاقتصاد الفرنسي حوالي خمس الإنتاج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو وذلك بقيمة تبلغ 2.9 تريليون دولار أمريكي.

أيضاً فرنسا واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال تصنيع (السيارات، الفضاء، السكك الحديدية، مستحضرات التجميل، والسلع الفاخرة)، لكن الآن الخدمات هي أكثر ما يخدم الاقتصاد الفرنسي.

8. إيطاليا

تحتل إيطاليا المركز الثامن كأكبر اقتصاد في العالم، قبل الأزمة المالية عام 2008 كان معدل النمو الاقتصادي بطيئاً حيث في الفترة بين عام 2001 وعام 2007 نما الاقتصاد بمعدل 1.2%.

في عام 2009 عانت البلاد اقتصادياً حيث انكمش الاقتصاد بنسبة 5.5%، في الفترة بين عام 2012 وعام 2013 انكمش الاقتصاد بنسبة 2.4% و1.8%، لكن بدأ الاقتصاد في التحسن في الفترة الأخيرة.

9. البرازيل

شهد الإنتاج الإجمالي المحلي في البرازيل نمواً في الفترة بين 1999 و2008، ما جعلها المركز التاسع كأقوى اقتصاد في العالم، شهد الإنتاج الإجمالي المحلي في البرازيل نمواً بنسبة 3.4% في المتوسط سنوياً، كان سبب هذا النمو الطلب العالمي على السلع البرازيلية.

وفي عام 2009 انخفض الطلب على السلع البرازيلية، ما أدى إلى انخفاض الاقتصاد البرازيلي إلى 0.3%، وفي عام 2010 عاد اقتصاد البرازيل ينتعش مرة أخرى بنسبة 7.5%، وفي الفترة بين عام 2011 وعام 2013 ارتفع الاقتصاد بنسبة 2.1%.

10. كندا

المركز العاشر والأخير للدول الأكبر والأقوى اقتصادياً حول العالم، ففي عام 2009 انخفض اقتصاد كندا إلى نسبة 2.7%، وفي عام 2010 استطاعت كندا التعافي بسرعة وارتفع الاقتصاد الكندي، بين عام 2010 وعام 2013 ازداد الاقتصاد الكندي بنسبة 1.4% سنوياً.

ترتيب الدول اقتصاديا بعد كورونا

**media[1031437]**

تكافح كل دولة على وجه الأرض تقريباً من أجل إعادة فتح اقتصادها بأمان مع الاستمرار في مكافحة فيروس كورونا، لكن البعض يفعلون ذلك أفضل من الآخرين.

انتشرت جائحة الفيروس التاجي عبر البلدان في أوقات مختلفة واستجاب كل منها بشكل مختلف اعتماداً على أنظمته الصحية والسياسية فضلاً عن اقتصاداته، على الرغم من بعض النقاط المضيئة تقدم كل دولة تقريباً صورة مختلطة.

يوضح هذا الرسم البياني حجم التدهور الاقتصادي الأخير عبر 38 دولة تتوفر عنها أحدث بيانات الناتج المحلي الإجمالي، 1 يرسم النسبة المئوية للانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي الذي شوهد في الربع الثاني (أبريل - يونيو) من عام 2020 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي مع تعديل التضخم.

نرى أنه في بعض البلدان، كان الانكماش الاقتصادي شديداً للغاية مثل إسبانيا والمملكة المتحدة وتونس، كان ناتج الاقتصاد في الربع الثاني أقل بنسبة 20% مما كان عليه في نفس الفترة من العام الماضي، هذا هو 4 إلى 5 مرات أكبر من أي سجل ربع سنوي آخر في هذه البلدان.

2 وفي بيرو كان الانخفاض السنوي أكبر بنسبة 30%، ومع ذلك كان التأثير الاقتصادي في بلدان أخرى أكثر تواضعاً، وفي تايوان كان الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني من عام 2020 أقل من 1% مقارنة بنفس الفترة من عام 2019. وشهدت كل من فنلندا وليتوانيا وكوريا الجنوبية انخفاضاً في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 5% أو أقل.

المصادر:

1 World Bank

2 World Bank Group (WBG)

3 How does the World Bank classify countries?

4 GDP Ranked by Country 2020

https://ourworldindata.org/covid-health-economy5