الاثنين - 01 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 01 مارس 2021
أرشيفية

أرشيفية

هل أوشكت فقاعة العملات المشفرة على الانهيار؟

هوى البيتكوين بنحو 26% يومي الأحد والاثنين، مسجلاً أكبر انخفاض له خلال يومين منذ مارس الماضي، وسط موجة بيعية مكثفة، بحسب وكالة بلومبيرغ.



وقالت هيئة الرقابة المالية في بريطانيا في بيان: «الاستثمار في الأصول المشفرة، أو الاستثمارات والإقراض المرتبط بها، ينطوي بشكل عام على تحمل مخاطر عالية للغاية بأموال المستثمرين». تشمل مخاوف الهيئة من تقلب الأسعار، وتعقيد المنتجات المعروضة، والافتقار إلى لوائح حماية المستهلك حولها.



وانخفضت العملة المشفرة لسعر 34.5 ألف دولار بعد أن قفزت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 42 ألف دولار في 8 يناير.

وقال فيجاي أيار، رئيس تطوير الأعمال بشركة تداول العملات المشفرة «لونو» ومقرها سنغافورة: «لم يتحدد بعد ما إذا كانت هذه بداية لعملية تصحيح أكبر».



وجاء التراجع الكبير في سعر البتكوين عقب التغريدة التي كتبها سكوت مينرد من شركة جوجينهايم إنفستمنتس عبر حسابه الخاص، والذي يوجد به نحو 100 ألف متابع، والتي دعا فيها المستثمرين إلى بيع البيتكوين، وقال إن الارتفاعات الحالية «غير مستدامة على المدى القريب».



وفي ديسمبر الماضي، توقع مينرد أن تصل عملة البيتكوين في النهاية إلى 400 ألف دولار.



وكانت عملة البيتكوين تضاعفت أكثر من 4 مرات خلال العام الماضي، ما استدعى ذكريات جنون تلك العملات المشفرة في 2017 الذي جعلها اسماً مألوفاً قبل انهيارها بنفس السرعة.



ومن ناحيته، يرى مات مالي، كبير استراتيجي السوق في شركة Miller Tabak + Co، «لقد كانت حركة قطع مكافئ، ماذا يحدث مع جميع الحركات المكافئة؟ ترى تصحيحات شديدة».



في حين يرى مالي أن عملات البيتكوين تتحرك أعلى بكثير على المدى الطويل، مضيفاً أنها ستظل تواجه تصحيحات شديدة على طول الطريق.



وتابع: «ستشهد تلك العملات على أي حال انخفاضاً كبيراً يراوح بين 30-60%، وسيحدث ذلك أكثر من مرة».



وبحسب الوكالة، يجادل المستثمرون المتحمسون بعملة البيتكوين بأن الارتفاع هذه المرة يختلف عن دورات الازدهار والركود السابقة، لأن الاستثمار الآن قد نضج مع دخول المستثمرين المؤسسين، وينظر إليه بشكل متزايد على أنه تحوط شرعي ضد ضعف الدولار ومخاطر التضخم، بينما يشعر مستثمرون آخرون بالقلق من أن الارتفاع غير المرتبط بالعقل ويغذيه حوافز مالية ونقدية، مع عدم احتمال أن تعمل البيتكوين بديلاً للعملة التقليدية.



وبالتزامن مع انتشار مخاوف انفجار فقاعة العملات المشفرة، شهدت خلال تعاملات اليوم ارتفاعاً بنحو 8% عند مستوى 36.07 دولار بحلول الساعة 12:33 مساءً بتوقيت دبي.

#بلا_حدود