السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

بنك ABC البحريني يوقع اتفاقية للاستحواذ على بنك بلوم مصر

بنك ABC البحريني يوقع اتفاقية للاستحواذ على بنك بلوم مصر

أعلنت المؤسسة العربية المصرفية (ش.م.ب) («بنك ABC») المدرج في بورصة البحرين، عن توقيع اتفاقية مع بنك لبنان والمهجر ش.م.ل. («بنك بلوم لبنان») يوم الجمعة الموافق 15 يناير 2021، للاستحواذ على حصته البالغة 99.4% في بنك بلوم مصر ش.م.م. («بنك بلوم مصر»).

وأوضح البنك في بيان صادر اليوم، أنه لا زالت عملية إتمام الاستحواذ خاضعة إلى عدد من الشروط والموافقات من الجهات الرقابية في البحرين ومصر ولبنان.

وبحسب البنك، من المتوقع استكمال عملية الاستحواذ في الربع الثاني من عام 2021، وسيتم الإعلان عن المزيد من التفاصيل في الوقت المناسب.

ويبلغ المبلغ المعروض من قبل بنك ABC لقاء الاستحواذ على 100% من بنك بلوم مصر قيمة 6.700 مليار جنيه مصري.​

ويمتلك بنك ABC محفظة مهمة من الأعمال في مصر، أحد الأسواق الاستراتيجية الرئيسية للبنك، حيث استهل تواجده في السوق المصري عبر استحواذه على بنك مصر العربي الأفريقي في عام 1999. واليوم يقدم بنك ABC خدماته في مصر من خلال 27 فرعاً منتشرة في جميع المناطق. وسيسهم استحواذه على بنك بلوم مصر في تعزيز مكانته في السوق المصري، ما يمثل خطوة أخرى نحو تحقيق استراتيجية البنك الطموحة ليغدو «البنك الدولي الرائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، وفقاً للبيان.

وأشار البيان إلى أن بنك ABC سيباشر وبنك بلوم لبنان العمل سوية لاستيفاء الشروط المطلوبة لإكمال عملية الاستحواذ، بما في ذلك أخذ الموافقات الرقابية المناسبة. وفي أثناء ذلك سيواصل كلا البنكين إدارة أعمالهما بشكل مستقل في مصر عن الآخر كالمعتاد حتى الحصول على الموافقات الرقابية.

وتم تعيين بنك إتش أس بي سي الشرق الأوسط كمستشار مالي وحيد لبنك ABC في هذه الصفقة، بينما تقوم كل من شركة فريشفيلدز بروكهاوس ديرينجر وشركة ذو الفقار وشركاه بدور المستشارين القانونيين.

وتم تعيين شركة سي آي كابيتال كمستشار لبنك بلوم لبنان وبيكر أند مكنزي كمستشار قانوني.

وأكد بنك ABC أنه سيقوم بالإعلان عن المزيد من التفاصيل حال حدوث أي تطورات جديدة ذات صلة بعملية الاستحواذ.