الثلاثاء - 02 مارس 2021
Header Logo
الثلاثاء - 02 مارس 2021
No Image Info

المنتدى العالمي: جواز السفر الإلكتروني ضروري لإثبات تطعيمات «كوفيد-19»

قال منتدى الاقتصاد العالمي، إنه ستكون هناك حاجة ملحة لحصول المسافرين حول العالم على وثيقة سفر خلال الفترة المقبلة، عبارة عن جواز سفر إلكتروني يمتثل لأنظمة عبور الحدود ويثبت الحصول على التطعيم ضد كوفيد-19.

وحسب تقرير المنتدى، فإن الأمر سيحتاج إلى إطار يتم وضعه للتنسيق ووضع المعايير من قبل هيئة معيارية عالمية مثل منظمة الصحة العالمية لضمان أن يكون استخدامه أخلاقياً وعادلاً.

وذكر أن التوقعات تشير إلى أن جوانب الحياة ستعود إلى طبيعتها مع الانتهاء من عملية التطعيم، خاصة عندما يتعلق الأمر بالسفر الذي تضرر بشدة بشكل خاص.

وأفاد التقرير بأن الوصول إلى اللقاحات بالنسبة لبعض البلدان أصبح حقيقة واقعة بشكل متزايد، وتم شراء ملايين اللقاحات على أمل أن يصبح سكان العالم في الوقت المناسب محصنين ضد فيروس كورونا.

وأشار التقرير إلى أن منظمة الصحة العالمية تبحث عن كثب في استخدام التكنولوجيا في الاستجابة لـ«كوفيد-19»، وستحدد كيفية العمل مع الدول الأعضاء على شهادة التطعيم الإلكتروني، والأهم من ذلك أن الإطار سيحتاج إلى التنسيق للتأكد من أنه يدعم المبادئ الأخلاقية والعادلة.

وأكد المنتدى أنه بدلاً من بناء مجموعة من القواعد التي ستترك لتفسير الدول الأعضاء أو مشغلي القطاع الخاص مثل شركات الطيران أو شركات السياحة، فإننا ندعم جهود منظمة الصحة العالمية لإنشاء معيار للدول الأعضاء لطلب التطعيمات وكيفية ذلك.

ولفت إلى أن هدف منظمة الصحة العالمية هو نشر المعايير والتوصيات بحلول منتصف مارس 2021، مضيفاً «نأمل أن تكون أكثر تناسقاً بين الدول الأعضاء مما كانت عليه حتى الآن في مجال التشخيص».

وتابع التقرير: «تعمل الدنمارك على تطوير جواز سفر لقاح رقمي، كذلك هناك أيضاً مبادرات منفصلة بين القطاع الخاص، مثل مبادرة أوراق اعتماد اللقاح، والتي تغذي هذا العمل من خلال تقديم أدوات وحلول المصادقة».

ولفت المنتدى إلى أنه يمكن استخدام مجموعة السجلات لإنشاء شهادات الامتثال للوائح عبور الحدود السائدة على النحو المحدد من قبل الحكومات، كما أن هناك أدوات مختلفة لإنشاء الشهادات وتنوع حلول المصادقة الخاصة بها والطريقة التي تحمي بها خصوصية البيانات.

وكشف أن أداة «Common Pass» أحد حلول المصادقة والذي قد يقدم مجموعة من السجلات تجمعها شبكة «Common Trust» التي يدعمها المنتدى، إذ يوفر مجموعة سجلات تقوم بتسجيل جميع المختبرات المشاركة، ويوفر قاعدة بيانات محدثة لجميع قواعد الدخول عبر الحدود السائدة والتي تتقلب وتختلف من بلد إلى آخر.

وأورد التقرير أنه يوفر أيضاً الجمع بين مجموعات البيانات برمز الاستجابة السريعة الذي يمكن لسلطات الدخول الحدودية الوثوق به، وهي لا تكشف عن أي بيانات صحية شخصية بل تخبرك بالامتثال للنتائج مقابل متطلبات الدخول على الحدود لبلد معين.

وتابع: «إذا كانت قواعد مراقبة الحدود الخاصة بك تنص على أنك بحاجة إلى إجراء اختبار ذي طبيعة معينة في غضون 72 ساعة قبل الوصول، فستؤكد الأداة ما إذا كان المسافر قد أجرى هذا الاختبار المقابل في مختبر موثوق به، وأن الاختبار قد تم بالفعل قبل الهبوط».

وأكد المنتدى أن الغرض من ذلك هو إنشاء منفعة عامة يمكن للعديد من موفري المصادقة استخدامها وتزويد أي شخص بطريقة حيادية للغاية، بإمكانية الوصول إلى تلك السجلات.

#بلا_حدود