الثلاثاء - 02 مارس 2021
Header Logo
الثلاثاء - 02 مارس 2021

كل ما تريد معرفته حول مشروع الفيروز للاستزراع السمكي في مصر

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشروع الفيروز للاستزراع السمكي في مصر، اليوم السبت، وذلك بشرق التفريعة في محافظة بورسعيد، والذي يعد الأكبر من نوعه في تاريخ الشرق الأوسط.

سوف نعرض لك كافة التفاصيل عن مشروع الفيروز ولقطات من الأقمار الصناعية عبر خدمة غوغل إيرث للمشروع الأكبر في الشرق الأوسط، تابع معنا.

كل ما تريد معرفته حول مشروع الفيروز للاستزراع السمكي في مصر

تفاصيل مشروع الاستزراع السمكي في مصر

أقامت الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية التابعة للقوات المسلحة بالتعاون مع هيئة قناة السويس، المشروع العملاق؛ الذي يساهم في إضافة قيمة أخرى في تنمية منطقة قناة السويس وشبه جزيرة سيناء وذلك بإنشاء مجتمعات صناعية وعمرانية جديدة بها.

يقام المشروع على مساحة 26 ألف فدان تقريباً بمواجهة 17.5 كلم بمحاذاة ساحل البحر المتوسط وعمق 10 كلم شرق بورسعيد، ويضم بحيرة جديدة إلى رقعة البحيرات الداخلية، وهي بحيرات الفيروز للصيد، وذلك بمساحة 9762 فداناً.

بالإضافة إلى أن المشروع يضم أحواضاً للصيد سميت بأحواض الفيروز، فضلاً عن منطقة الديبة وأسطولاً للصيد البحري يعمل داخل وخارج المياه الإقليمية، ويبلغ عدد أحواض الاستزراع السمكي 5908 ويصل حجم الحوض إلى 1.75 فدان بإجمالي مساحة 15586 ألف فداناً، وتم تدشين أحواض السفن وتبلغ مساحة الحوض الواحد 120 مترًا في عرض 80 مترًا ويسع 6 سفن صيد أطوال حتى 30 متراً.

كل ما تريد معرفته حول مشروع الفيروز للاستزراع السمكي في مصر

بسبب مشروع الفيروز الأضخم في الشرق الأوسط؛ تم إضافة تقنيات حديثة للاستزراع السمكي في مصر لأول مرة، ومنها الاستزراع بالأقفاص السمكية والارتقاء بمستوى التصنيع السمكي في جميع المجالات، وذلك بهدف زيادة نصيب الفرد من الأسماك ومحاولة سد الفجوة الغذائية وتقليل الاستيراد.

تغذية الأسماك ومصدر المياه

عن طريق الأعلاف التجارية المصنعة وذات المواصفات الغذائية فائقة الجودة؛ يتم تغذية الأسماك المستزرعة، حيث تحتوي هذه الأعلاف على نسبة من البروتين الخام التي لا تقل عن 42% ودهون خام لا تقل عن 10%.

بالإضافة إلى أنه يجرى متابعة نمو الأسماك المستزرعة بأخذ عينة من الحوض كل أسبوعين، ووزنها وحساب متوسط وزن السمكة الواحدة وتسجل في السجل الخاص بمتابعة أوزان الأسماك لكل حوض، ويراعى أن تؤخذ العينة من أكثر من مكان بالحوض، وتحسب كمية العلف اللازمة لتغذية الأسماك بالحوض على أساس الوزن الجدید.

كل ما تريد معرفته حول مشروع الفيروز للاستزراع السمكي في مصر

يعد المجري الملاحي لقناة السويس هو المصدر الرئيسي لتغذية الأحواض الرئيسية في مشروع الفيروز، ويجري رفع مياه الأحواض الفرعية عن طريق طلمبات على جانبي الأحواض، بالإضافة إلى أنه يتم وضع أساليب علمية للحفاظ على نقاء ونظافة المياه الناتجة عن الاستزراع واستخدام الأعلاف، بنفس درجة النقاء للمياه المغذية للمشروع، وذلك عن طريق تصميم الأحواض.

فرص عمل

لن تتوقف مميزات وفوائد مشروع الفيروز للاستزراع السمكي في مصر عند هذا الحد، بل تصل إلى توفير 10 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في العديد من المهن والتخصصات في هذا المجال.

خاصة لأن الهدف الرئيسي من المشروع الأكبر في الشرق الأوسط، هو تقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق كفاءة الإنتاج الذاتي والحد من الاستيراد، ويساهم هذا في زيادة فرص التصدير إلى الأسواق المختلفة سواء العربية أو الأوروبية، ما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد الوطني، ويفتح مجالات متعددة في سوق العمل.

كل ما تريد معرفته حول مشروع الفيروز للاستزراع السمكي في مصر

#بلا_حدود