الجمعة - 05 مارس 2021
Header Logo
الجمعة - 05 مارس 2021
No Image Info

«بلتون»: صفقات الاستحواذات الخليجية تدعم النظرة الإيجابية للبنوك المصرية

قال قطاع البحوث لدى بلتون المالية، إن الاستحواذات التي أعلنت عنها بعض المؤسسات المصرفية الخليجية على بنوك عاملة بالسوق المصرية، ومنها بنكا بلوم مصر وعَـوده مصر، بقيمة إجمالية تجاوزت 1.1 مليار دولار، ستعزز من جاذبية القطاع المصرفي المصري.

وذكرت بلتون في مذكرة بحثية تلقت «الرؤية» نسخة منها، اليوم، أن تأثير تلك الصفقات على البنوك المصرية سيكون إيجابياً، خاصة التي يجري تداول أسهمها بالبورصة، حيث رفعت قيم صفقتي الاستحواذ على البنكين من مضاعفات ربحية القطاع، متوقعة ردة فعل إيجابية وسريعة على بنوك كريدي أجريكول، وتنمية الصادرات، وأبوظبي الإسلامي- مصر، مع تحسن الأداء المتوقع في عام 2021، ومعدلات السيولة المقبولة لكل بنك، وبنوك التعمير والإسكان، وفيصل الإسلامي، والبركة مصر.

وقالت بلتون، إن تقييمات البنك التجاري الدولي العادلة تصل إلى 74.8 جنيه مقابل 64.28 جنيه قيمته السوقية بالبورصة حالياً، مع توصية بالاحتفاظ، كما تصل القيمة العادلة لسهم بنك قطر الوطني– الأهلي إلى 22.8 جنيه مقابل 17.99 جنيه سعره الحالي بالبورصة، مع توصية بالشراء، فيما تبلغ القيمة العادلة لسهم بنك فيصل الإسلامي 19.1 جنيه مقارنة بـ12.56 جنيه سعره الحالي بالبورصة، مع توصية بالشراء.

وبحسب المذكرة البحثية، تبلغ القيمة العادلة لسهم بنك البركة مصر 18.3 جنيه مقابل سعره السوقي بالبورصة البالغ 11.4 جنيه، مع توصية بالشراء، فيما تبلغ القيمة العادلة لسهم البنك المصري الخليجي عند 0.42 دولار مقارنة بـ0.43 دولار سعره الحالي بالبورصة، مع توصية بالاحتفاظ، فيما تصل القيمة العادلة لسهم كريدي أجريكول- مصر إلى 40 جنيهاً مقابل 28.8 جنيه سعره الحالي بالبورصة، مع توصية بالشراء.

وأضافت أن التقييم العادل لسعر سهم بنك أبوظبي الإسلامي مصر يبلغ 17.5 جنيه مقابل 12.14 جنيه سعره السوقي، مع توصية بالشراء، فيما تبلغ القيمة العادلة لسهم بنك الإسكان والتعمير 54.6 جنيه مقابل 38.6 جنيه سعر السهم بالبورصة حالياً، مع توصية بالشراء، بينما تبلغ القيمة العادلة لسهم بنك تنمية الصادرات 19.8 جنيه مقابل 13.81 جنيه سعره السوقي بالبورصة، مع توصية بالشراء.

يشار إلى أن بنك أبوظبي الأول وقع اتفاقية للاستحواذ على 100% من رأسمال بنك عَـوده في مصر مقابل 10.4 مليار جنيه (660 مليون دولار)، ومن المتوقع استكمال عملية الاستحواذ خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد استيفاء عدة شروط، منها الحصول على الموافقات النهائية من الجهات التنظيمية والرقابية اللازمة فى كل من مصر والإمارات العربية المتحدة، كما أعلن بنك المؤسسة العربية المصرية البحريني الاستحواذ على بنك بلوم مصر بقيمة 428 مليون دولار. وبدأ بنك عَـوده مصر أعماله التشغيلية في مصر عام 2006 من خلال الاستحواذ على بنك القاهرة الشرق الأقصى، الذي كان لديه 3 فروع حينذاك، تمكن البنك من زيادة شبكة فروعه إلى 53 فرعاً حالياً.

#بلا_حدود