الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

الدولار الأمريكي يرتفع مع مراقبة تطورات التحفيز واجتماع «الفيدرالي»

الدولار الأمريكي يرتفع مع مراقبة تطورات التحفيز واجتماع «الفيدرالي»
ارتفع أداء الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الاثنين أمام سلة عملات رئيسية، مع وجود تطور في أحد لقاحات فيروس كورونا، وترقب اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، وإجراءات التحفيز الأمريكية. وفي ذلك التوقيت، زاد المؤشر الأمريكي للدولار الذي يقيس أداء الورقة الخضراء أمام سلة عملات رئيسية بنسبة 0.09% عند 90.287 نقطة.

وتراجعت العملة الأوروبية الموحدة أمام الدولار بنسبة 0.19% عند 1.2148 دولار، وانخفض الجنيه الاسترليني مقابل الورقة الخضراء بـ0.04% إلى 1.3681 دولار. ونمت العملة الأمريكية مقابل الفرنك السويسري بـ0.18% إلى 0.8872 فرنك، بينما انخفض الدولار هامشياً أمام الين الياباني بواقع 0.01% عند 103.77 ين ياباني.

وأعلنت شركة موديرنا الأمريكية أنها تسرع العمل على تطوير لقاح جديد لكورونا يوفر حماية أعلى ضد سلالة الفيروس المكتشفة مؤخراً في جنوب إفريقيا، إذ يعمل اللقاح ضد السلالتين شديدتي الانتشار واللتين تم اكتشفاهما مؤخراً في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا، ولكن يبدو أنه أقل فاعلية ضد السلالة الأخيرة.


يأتي ذلك مع محاولة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تجنب مخاوف الجمهوريين من أن اقتراحه لحزمة الإغاثة من وباء فيروس كورونا بقيمة 1.9 تريليون دولار كان مكلفاً للغاية، ويترقب المستثمرون اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المقرر عقده في 26 و27 يناير الجاري.


ومن المتوقع أن يوقع الرئيس بايدن على حظر سفر اليوم الاثنين على معظم المواطنين غير الأمريكيين الذين يدخلون البلاد والذين كانوا مؤخراً في جنوب أفريقيا، وعلى المواطنين غير الأمريكيين من المملكة المتحدة والبرازيل، حيث ظهرت سلالات جديدة من الفيروس، وسيتم تطبيق القيود أيضاً على أيرلندا ومعظم دول أوروبا، وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد ألغى القيود قبل تولي بايدن منصبه.

وينتظر المستثمرون خلال الأسبوع الجاري بيانات شركات التكنولوجيا الكبيرة، مع ترقب إعلان منطقة اليورو لبيانات المعنويات الاقتصادية والصناعية لشهر يناير، ونتائج مسح مناخ الأعمال لشهر يناير.