الخميس - 25 فبراير 2021
Header Logo
الخميس - 25 فبراير 2021
No Image Info

«بي. بي» تبيع 20% من حصتها في امتياز غاز بسلطنة عمان إلى شركة تايلاندية

اتفقت شركة النفط العملاقة بي.بي، اليوم، على بيع حصة 20% في المنطقة 61 في سلطنة عمان إلى شركة الطاقة المملوكة للحكومة بي.تي.تي للتنقيب والإنتاج التايلاندية مقابل 2.6 مليار دولار.

وقالت الشركة المدرجة في بورصة لندن، إنها ستواصل تشغيل المنطقة، التي تحوي أحد أكبر مشاريع تطوير الغاز المحكم في الشرق الأوسط، بحصة 40%.

والصفقة خطوة أخرى لشركة بي.بي لبيع أصول بقيمة 25 مليار دولار بحلول 2025، بهدف خفض الدين والاستعداد لتحولها نحو الموارد المتجددة.

وقال برنارد لوني الرئيس التنفيذي لبي.بي: «نحن ملتزمون بأنشطتنا في عمان، ويسمح لنا هذا الاتفاق بالبقاء في قلب هذا المشروع العالمي المستوى بينما نحرز تقدماً مهماً في برنامجنا للتخارج من الاستثمارات على مستوى العالم».

وقالت «بي. تي. تي. إي. بي» إن الشراء يتلاءم مع استراتيجيتها للتركيز على المناطق وفيرة الإنتاج في الشرق الأوسط والدخول في شراكة مع شركات نفط وغاز كبيرة.

وقالت في بيان: «سيتلاءم هذا الاستثمار بشكل جيد مع استراتيجيتنا لزيادة محفظة الغاز، بهدف تقليص أثر تقلب أسعار النفط والانخراط في استراتيجية سلسلة القيمة للغاز الطبيعي المسال».

وأضافت شركة النفط والغاز التايلاندية، أنها ستمول الشراء باستخدام النقدية الموجودة لديها.

وقالت «بي. بي» إن المنطقة 61 تضم بالفعل مرحلتي تطوير، إحداهما مشروع خزان للغاز المحكم، وهو أحد أكبر مشروعات أنشطة المنبع في سلطنة عمان، ومشروع غزير الذي بدأ الإنتاج في أكتوبر.

#بلا_حدود