الاحد - 07 مارس 2021
Header Logo
الاحد - 07 مارس 2021
No Image Info

إنتاج القطاع الخاص السعودي بأعلى مستوى في 15 شهراً خلال يناير

ارتفع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي (PMI) التابع لمجموعة Markit IHS، وهو مؤشر مركب يُعدل موسمياً، تم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط، إلى 57.1 نقطة في شهر يناير 2021، مقارنة بـ57 نقطة في شهر ديسمبر 2020، ليسجل أعلى قراءة له منذ شهر نوفمبر 2019، مشيراً إلى تحسن ملحوظ في ظروف العمل على مستوى اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط.

وارتفع المؤشر الرئيسي من خلال أسرع زيادة في مستويات الإنتاج في بداية العام، وكان معدل الزيادة هو الأسرع في 15 شهراً، علاوة على ذلك كان معدل نمو الإنتاج متسقاً بشكل عام مع الاتجاه السائد طوال تاريخ الدراسة الممتد لـ11 عاماً، وتعافي الاقتصاد بشكل أكبر من تفشي فيروس «كوفيد-19».

وجاء ارتفاع النشاط التجاري للقطاع الخاص في ظل زيادة مستويات الأعمال الجديدة وتحسن مبيعات الصادرات بشكل أسرع، وأدى التوسع إلى زيادة حادة في النشاط الشرائي، بينما استمر حجم العمالة في الانخفاض، وشهدت بعض الشركات فائضاً في الطاقة الاستيعابية فوق مستوى الطلب. وبالتزامن مع طرح لقاحات فيروس كورونا، ظلت الشركات تأمل في حدوث انتعاش اقتصادي كبير خلال العام المقبل.

#بلا_حدود