الاحد - 07 مارس 2021
Header Logo
الاحد - 07 مارس 2021
No Image Info

فيتش تؤكد التصنيف السيادي لدولة الكويت مع نظرة سلبية

أعلنت وكالة التصنيفات الائتمانية «فيتش»، تثبيت تصنيفها الائتماني السيادي لدولة الكويت عند المرتبة AA مع تغيير النظرة المستقبلية من «مستقرة» إلى «سلبية».

وأضافت الوكالة في تقريرها، أن تخفيض النظرة المستقبلية يعكس مخاطر السيولة قصيرة الأجل والمرتبطة بالنفاد الوشيك لصندوق الاحتياطي العام في ظل غياب إذن للحكومة بالاقتراض.

وأورد التقرير أن السلطات في الكويت قد أبدت التزاماً بتجنب أزمة السيولة ولديها المرونة لاتخاذ تدابير استثنائية لتحقيق هذه الغاية.

وأضاف أنه مع انتعاش الطلب العالمي على النفط وإعادة النظر في حصص إنتاج أوبك، فإن هناك احتمالاً أن ترفع دولة الكويت الإنتاج تدريجياً نحو الطاقة الإنتاجية الحالية البالغة 3.1 مليون برميل يومياً، والتي تُخطط مؤسسة البترول الكويتية لزيادتها إلى 3.5 برميل يومياً بحلول عام 2025.

وأشار التقرير إلى أنه يمكن أن يؤدي بدء تحديث المصافي ومشروع الوقود النظيف للمؤسسة وزيادة إنتاج الغاز إلى دعم النمو في الكويت خلال السنوات 2021 - 2022.

وذكر أن الاقتصاد الكويتي من أكثر الاقتصادات اعتماداً على النفط بين الحكومات المُصنفة من قبل الوكالة، وقد ساهم القطاع النفطي بأكثر من 90% من الصادرات ونحو 60% من إجمالي الإيرادات العامة في الميزانية (بما في ذلك دخل الاستثمار) خلال عام 2020.

#بلا_حدود