الاثنين - 01 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 01 مارس 2021
No Image Info

20: 30: 50 %.. سر الادخار الناجح

أثبتت جائحة كورونا للأفراد والعائلات على مستوى العالم، أهمية وجود شبكة أمان مالي لحالات الطوارئ ووضع أهداف ادخار طويلة الأجل.

وبحسب خبراء سبرت «الرؤية» آراءهم، هناك 5 عوائق رئيسية تحول دون توفير المال، هي عدم إعداد ميزانية شهرية، والافتقار إلى المعرفة المالية، وعدم وجود أهداف ادخارية، وتكبيل الدخل الشهري بالكثير من الديون، إضافة إلى الإنفاق غير الضروري والاستمرار به.

ويقول فيجاي فاليشا، كبير مسؤولي الاستثمار في سينشري فاينانشال:، «غالباً ما يُنظر إلى الادخار على أنه عملية صعبة للغاية ومعقدة، إلا أنه في الواقع بسيط للغاية إذا تم التخطيط له». مشيراً إلى أنه يمكن أن يساعد دمج عادات الإنفاق غير الضرورية ووضع الميزانية الجميع على الالتزام بخطة الادخار».

ولفت إلى أنه من الضروري أن يقسم الشخص ميزانيته إلى 3 أقسام، وفقاً لقاعدة 50:30:20%.

وأشار إلى أنه يجب أن يذهب 50% من راتب الشخص أو العائلة إلى «الاحتياجات» الضرورية مثل السكن والطعام والرعاية الصحية والنقل، و30% «للرغبات»، مثل العشاء والعطلات وغيرها، و20% للادخار وسداد الديون.

وأكد أنه إذا كنت كشخص تعرف إلى أين تذهب أموالك بشكل شهري، فسيكون من الأسهل إجراء التغييرات ومنع الإنفاق الزائد، لافتاً إلى أن هناك العديد من تطبيقات التمويل الشخصي التي ستساعدك على تتبع أموالك، وإيجاد طرق جديدة للادخار، وبناء درجة الائتمان الخاصة بك وتنبيهك عندما تتجاوز عتبة الإنفاق الخاصة بك.

يشار إلى أن بعض تطبيقات إدارة الميزانية الأكثر شيوعاً هي Mint وFudget وWally وYou Need A Budget وGoodbudget وSplitwise وToshl، من بين آخرين.

كما يذكر أنه لا يزال بعض الأشخاص يفضلون استخدام جداول بيانات Excel لإدارة أموالهم.

ويقول فاليشا إن العادات غير الجيدة مثل الإنفاق بما يتجاوز إمكانيات الفرد عن طريق الاقتراض الزائد أو الإسراف في استخدام بطاقات الائتمان أو أخذ قروض متكررة لتمويل أسلوب حياة فخم تضيف فقط المزيد من المشاكل للفرد.

ويقول روبرت كونور، الشريك في Abacus Financial Consultants، «لا يحتفظ الكثير من الناس بسجل لدخلهم ونفقاتهم، لذا فهم لا يعرفون ما الذي ينفقونه كل شهر».

وتابع: «إن إنشاء جدول بيانات سيسمح لشخص ما برؤية مصروفاته وأن يكون أساساً لإعداد ميزانية يلتزم بها بعد ذلك».

وأوضح أن تقليل الديون الشخصية هو أفضل طريقة لتحرير دخلك للادخار. وأشار إلى أن أسرع طريقة لسداد الديون هي بالترتيب من الأصغر إلى الأكبر.

ولفت إلى أن من قواعد الادخار قيام الشخص بإعداد حساب مصرفي لتحويل الأموال تلقائياً من حساب الخصم الخاص به إلى حساب التوفير كل شهر.

وقال إن من أقدم قواعد التمويل الشخصي أن تدفع لنفسك أولاً حيث يدخر معظم الأشخاص ما تبقى في نهاية الشهر بعد دفع الفواتير والإنفاق التقديري.

#بلا_حدود