السبت - 27 فبراير 2021
Header Logo
السبت - 27 فبراير 2021
No Image Info

4 عوامل تقف وراء صعود أسعار النفط لأعلى مستوى في عام

قال تقرير صادر حديثاً من شركة «إيكويتي جروب»، إن مواصلة أسعار النفط الخام ارتفاعاتها القوية وتسجيلها أعلى مستويات في عام، واقتراب خام برنت من مستويات 60 دولاراً للبرميل، ووصول الخام الأمريكي لمستويات 56.60 دولار للبرميل مع نهاية جلسة الجمعة الماضية ولليوم الخامس على التوالي يعود لأربعة عوامل.

وبحسب التقرير الذي خصت شركة «إيكويتي جروب» بـه صحيفة «الرؤية»، فإن العوامل الأربعة تتمثل في، أولاً: انتعاش الآمال بتعافي الاقتصاد العالمي واستمرار تحسن مستويات استهلاك الوقود في أغلب دول العالم، بالإضافة إلى صدور بيانات قوية في الولايات المتحدة عن طلبات إعانة البطالة الأسبوعية وعن الوظائف الجديدة في القطاع الخاص وعن أداء قطاع الخدمات، عززت آمال حدوث نمو اقتصادي قوي في الولايات المتحدة خلال الربع الأول من هذا العام.

ثانياً، خفض الإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا حيث انتهى اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمتابعة اتفاق خفض الإنتاج العالمي لتحالف «أوبك بلس» يوم الأربعاء الماضي إلى الاتفاق على الإبقاء على مستويات الإنتاج الحالية دون أي تغيير حتى نهاية مارس المقبل.

ويشار إلى أنه خلال اجتماع المجموعة في 3 ديسمبر الماضي، اتفق الأعضاء على التخلي عن زيادة مقررة في الإنتاج بنحو 2 مليون برميل يومياً، مع الموافقة على زيادة الإمدادات بمقدار 500 ألف برميل يومياً فقط اعتباراً من يناير، بجانب الاتفاق على عقد اجتماع شهري على مستوى الوزراء للتشاور بشأن أوضاع السوق وتعديل مستويات الإنتاج.

ثالثاً، استمرار إظهار قوة القطاع التصنيعي الأمريكية، وهو ما انعكس على أرقام مخزونات الخام الأمريكي التي تراجعت.

رابعاً، تحرك الكونغرس لتمرير حزمة التحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار التي اقترحها الرئيس الأمريكي جو بايدن لإغاثة الاقتصاد الأمريكي من تداعيات الجائحة.

وتوقع التقرير أن تشهد أسعار خام برنت المزيد من الارتفاع ومن ثم الوصول إلى مستويات 70 دولاراً للبرميل، مرجحاً أن يصل سعر الخام الأمريكي قرب مستويات 65 دولاراً للبرميل.

وأكد التقرير أن تلك المستويات لم تصل إليها أسعار خام برنت والخام الأمريكي منذ أواخر عام 2019 وأوائل عام 2020.

#بلا_حدود