الأربعاء - 03 مارس 2021
Header Logo
الأربعاء - 03 مارس 2021
No Image Info

«أونكتاد» تُطلق أداة جديدة لمساعدة اقتصادات البلدان النامية

أطلقت منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد»، أداة جديدة لمساعدة البلدان النامية على تحسين سياساتها الإنمائية، والحد من الفقر، وبناء المرونة الاقتصادية للصدمات السلبية مثل جائحة فيروس كورونا، الذي دمر الاقتصادات في جميع أنحاء العالم.

وذكرت «أونكتاد» في تقرير لها، اليوم، أن مؤشر القدرات الإنتاجية (PCI) عبارة عن بوابة إلكترونية بها منشورات وأدلة وموارد وأدوات تسمح لواضعي السياسات بقياس أداء بلدانهم في تحقيق أهداف التنمية الوطنية، فضلاً عن قدرتهم على تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs).

وقال الأمين العام للأونكتاد موخيسا كيتوي أثناء إطلاق الأداة: «في الوقت الذي تكافح فيه البلدان أزمة فيروس كورونا، فإن حاجتها إلى بناء القدرات الإنتاجية على مستوى الاقتصاد ككل لتحقيق نمو شامل ومستدام أصبحت أكبر من أي وقت مضى».

وتُعرِّف الأونكتاد القدرات الإنتاجية بأنها «الموارد الإنتاجية وقدرات تنظيم المشاريع وروابط الإنتاج التي تحدد مجتمعة قدرة البلد على إنتاج السلع والخدمات وتمكنه من النمو والتطور». وتساعد القدرات الإنتاجية البلدان على تجنب الوقوع في فخ التركيز على بعض مكونات الإنتاج مثل الآلات والمعدات، والبنية التحتية المادية، وتنمية الموارد البشرية، والقدرات التكنولوجية - باعتبارها «رصاصات سحرية» للنمو الاقتصادي والحد من الفقر. وتعمل الأداة على تجهيز البلدان لتعزيز التحول الاقتصادي الهيكلي، والذي بدوره يساعد في الحد من الفقر، ويسرع التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتوفر الأداة لمحة عامة عن مدى تطوير القدرات الإنتاجية أو عدم تطويرها في كل بلد، ما يمكّن صانعي السياسات من تتبع أدائهم الإنمائي بمرور الوقت، وكذلك مقارنته مع البلدان الأخرى.

#بلا_حدود