الاحد - 28 فبراير 2021
Header Logo
الاحد - 28 فبراير 2021
No Image Info

الوكالة الدولية للطاقة: تعافي سوق النفط لا يزال هشاً

أفادت الوكالة الدولية للطاقة، بأن عودة التوازن لأسواق النفط العالمية لا تزال «هشة»، وسط تقديرات أضعف للطلب، وتعافي الإمدادات.

وخفضت الوكالة، وفقاً لما نقلته وكالة «بلومبيرغ» للأنباء، توقعاتها لاستهلاك النفط العالمي في عام 2021 بـ200 ألف برميل يومياً، مع استمرار تسبب الجائحة في تقييد السفر والنشاط الاقتصادي. كما عززت توقعات الإمدادات من خارج منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بـ400 ألف برميل في اليوم، حيث يقود تعافي الأسعار إلى زيادة الاستثمارات.

وذكرت وكالة الطاقة، ومقرها باريس، في تقريرها الشهري اليوم الخميس، أن «تجدد فرض الإغلاقات والقيود المشددة على التنقل والتوزيع البطيء لحد ما للقاحات في أوروبا تسبب في إرجاء التعافي المتوقع».

إلا أن هناك توقعات بأن يكون السوق أفضل في النصف الثاني من العام، حيث ستنخفض مخزونات النفط المتضخمة بشكل حاد مع تزايد استخدام الوقود، ومع إبقاء أوبك وحلفائها على قيود على الإمدادات.

ولفتت الوكالة إلى أنه يتعين على تحالف «أوبك بلس» أن يكون قادراً على زيادة الإمدادات مرة أخرى مع تراجع مخزونات النفط بعد الصيف.

وتوقعت الوكالة أنه على مدار عام 2021 سيعود 60% من الطلب الذي تمت خسارته العام الماضي، وأن الاستهلاك العالمي سيرتفع بنحو 5.4 مليون برميل في اليوم إلى متوسط 96.4 مليون برميل في اليوم.

#بلا_حدود