الثلاثاء - 02 مارس 2021
Header Logo
الثلاثاء - 02 مارس 2021
No Image Info

«فوكس إيكونوميكس»: لقاح كورونا يحدد اتجاه أسعار الذهب في 2021

توقعت مؤسسة «فوكس إيكونوميكس»، أن يحافظ الذهب على اتجاه تصاعدي بسبب البيئة الصعبة التي أتت في أعقاب جائحة كورونا، مؤكدة أن أسعاره سترتبط ارتباطاً وثيقاً بنجاح حملات التطعيمات وسهولة نقل اللقاح واتتشاره بين سكان دول العالم.

وبحسب مذكرة بحثية من المؤسسة صدرت حديثاً، فإن أي تطوير وقضايا تتعلق بنقل لقاح «كوفيد-19» وأداء الاقتصاد العالمي بالإضافة إلى عوائد الخزانة الأمريكية ستؤثر بشكل كبير على سعر المعدن الأصفر في 2021 و2022.

وتوقعت المؤسسة، أن تتداول أسعار المعدن الأصفر عند مستوى السعر الحالي للتداول بين 1800 دولار و1920 دولاراً في عام 2021.

وأشارت المؤسسة بحسب المذكرة، إلى أن هناك عوامل ستضغط على أسعار الذهب في مقدمتها إطلاق اللقاحات والذي بدوره سيعيد الثقة إلى الاقتصاد العالمي ومن ثم سيدفع البنوك المركزية لرفع أسعار الفائدة.

وتوقعت المؤسسة، أن ينتعش الاقتصاد العالمي بقوة مع تلاشي تأثير الوباء وإجراءات الإغلاق اللاحقة، مشيراً إلى إن الأخبار الإيجابية بخصوص لقاح كورونا في الأسابيع الأخيرة ستزيد من الآفاق الاقتصادية بالعالم خلال النصف الثاني من 2021.

ورجحت المؤسسة، أن تستمر تلك العوامل في دعم شهية المستثمرين للمخاطرة في المستقبل، ما يضر بالطلب على الملاذ الآمن وأسعار الذهب.

وأِشارت المؤسسة إلى أن أي تحديات لوجستية لتوزيع لقاح «كوفيد-19» على الجماهير وظهور سلالة ثانية من الفيروس يمكن أن تدفع الطلب على الملاذ الآمن وارتفاع أسعار الذهب.

وتوقع محللون لدى «فوكس إيكونوميكس»، أن يبلغ متوسط ​​أسعار الذهب 1889 دولاراً للأونصة في الربع الأخير من عام 2021 و1823 دولاراً للأوقية في الربع الأخير من عام 2022.

ولفتت المؤسسة إلى أنه من المحتمل أن تنخفض أسعار الذهب إذا تم طرح اللقاح بشكل أسرع مما هو متوقع حالياً ولم تتحقق المخاوف بشأن نقله وتوزيعه.

وقالت المؤسسة إن أي تغيير بشأن التأثير من المرجح أن يكون أقوى في الاتجاه الصعودي إذا لم يكن اللقاح متاحاً بسهولة بحلول منتصف عام 2021 على الأقل.

وبحلول الساعة 12:00 ظهراً بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب اليوم الخميس، في ظل ارتفاع الرغبة بالتحوط لمواجهة التضخم بعد أن تراجع الدولار وزادت الآمال حيال حزمة تحفيز أمريكية.

وصعد الذهب في التعاملات الفورية 0.3% إلى 1842.92 دولار للأوقية (الأونصة). يشار إلى أن الأسعار بلغت أعلى مستوياتها منذ 2 فبراير الجاري إلى 1848.40 دولار يوم الثلاثاء الماضي.

#بلا_حدود