الاثنين - 01 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 01 مارس 2021
No Image Info

تحويل الأموال للخارج.. إليك الخيارات الأفضل

يعد إرسال الأموال إلى الخارج أو تلقي مدفوعات من عميل أو أحد أفراد أسرته في بلد آخر أمراً شائعاً نسبياً. وسواء كنت وافداً أو عاملاً مستقلاً أو أحد الموظفين بشركة أو طالباً أو تمتلك عقاراً في الخارج، فيجب أن تكون على دراية بعملية التحويل.

ولمعرفة مقدار كلفة هذا الأمر، يلزمك إجراء مقارنة بين ما تفرضه البنوك من رسوم وما تتقاضاه الصرافة. وتشير إحصائيات صدرت مؤخراً عن البنك الدولي إلى أن البنوك تظل أغلى نوع من مقدمي الخدمات في عام 2020، عندما يتعلق الأمر بتحويل الأموال إلى الوطن.

وأشارت أسعار التحويلات المالية للبنك الدولي، التي تراقب أسعار التحويلات في جميع المناطق الجغرافية بالعالم، إلى أن متوسط ​​الكلفة يبلغ 10.73% من المبلغ الذي تقوم بتحويله، عندما يتعلق الأمر بتحويل الأموال من البنوك.

وبحسب إحصائيات البنك الدولي، فإن خدمة التحويلات تغطي نحو 48 دولة مرسلة للتحويلات و105 دول مستقبلة.

وعندما يتم استخدام تطبيقات الهواتف المحمولة كوسيلة للتحويل، فإنها تعتبر الأكثر انخفاضاً من حيث الكلفة، حيث تراجع متوسط كلفة الإرسال عبر تطبيقات الهاتف المحمول بنحو 25 نقطة مئوية، وتم تسجيل نسبة تلقي الأموال عبر الهاتف المحمول بـ146 نقطة مئوية في الربع الرابع من عام 2020.

وبحسب تقرير البنك الدولي الذي صدر مؤخراً، فإن متوسط ​​الكلفة العالمية لإرسال التحويلات بلغ 6.51% من مبلغ معاملة التحويل، وهو متوسط ​​أقل من المستوى 7%، والذي حدده البنك الدولي منذ الربع الأول من عام 2019.

وفي العقد الماضي على وجه الخصوص، انخفضت كلفة التحويلات في جميع أنحاء العالم، حيث يشير مؤشر البنك الدولي إلى انخفاض قدره 3.16 نقطة مئوية منذ الربع الأول من عام 2009.

وسجلت تكاليف إرسال التحويلات إلى إندونيسيا وتركيا والهند والمكسيك أقل من 7%، فيما شهدت منطقة الشرق الأوسط خلال الربع الأخير 2020 أكبر انخفاض بالعالم لتكاليف إرسال التحويلات وذلك من 7.51% إلى 6.58%، بحسب تقرير البنك الدولي.

ويمكن أن تكون التحويلات الخارجية عبر البنك سريعة ولكنها قد تكون أيضاً خياراً مكلفاً. ولكن مؤخراً، طرحت بعض البنوك الإماراتية منتجات للتنافس مع مكاتب الصرافة، حيث تفرض معظمها ما يصل إلى 4% من الهامش على معدل ما بين البنوك عندما ترسل أموالك إلى الخارج، ما قد يكلف الأشخاص المئات حسب حجم التحويل.

#بلا_حدود