الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«بيتكوين» تفقد أكثر من ألف دولار في مستهل تعاملات اليوم

«بيتكوين» تفقد أكثر من ألف دولار في مستهل تعاملات اليوم

فقدت عملة «بيتكوين» أكثر من ألف دولار خلال تعاملات اليوم الأربعاء، لتعود إلى أدنى من مستوى 51 ألف دولار من جديد مواصلة بذلك الهبوط القياسي الذي تعرضت له بالأمس، تزامناً مع وصف جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية بأنها عملة مضاربات غير مفيدة.

وحسب بيانات موقع «كوين ماركت كاب»، المختص برصد أداء العملات الرقمية، هبطت عملة بيتكوين 1001.7 دولار (عند الساعة 07:30 بتوقيت غرينتش)، وسط اتجاه مستثمري تلك العملة المشفرة لعمليات جني أرباح سريعة بعد قفزتها التي سجلتها في الفترة الأخيرة إلى مستويات تقترب من 60 ألف دولار.

وفي التعاملات المبكرة، انخفض سعر عملة «بيتكوين» بنحو 1.9% ليصل إلى 51.10 دولار. وتراجعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1.055 تريليون دولار، إلى 946.54 مليار دولار لتخسر نحو 108.88 مليار دولار خلال الـ24 ساعة الماضية.

يشار إلى أن وصف جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية عملة بيتكوين بأنها عملة مضاربات غير مفيدة أدى لهبوط متواصل في أسعار العملات الرقمية بعد تحقيقها ارتفاعات قياسية في الفترة الأخيرة.

وجاءت تصريحات يلين عقب تغريدة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك، المُصنف كأهم المؤثرين في العملات الرقمية، بأنه يرى أسعار بيتكوين وإيثريوم مرتفعة، بعد أن قاد قفزة في أسعار بيتكوين أخيراً، ولا سيما مع إعلان شركته تيسلا عن استثمار 1.5 مليار دولار في بيتكوين، وسط تحليلات بتحقيقها مكاسب تناهز مليار دولار من وراء هذا الاستثمار.

وأتى ذلك بعد أيام من إطلاق شبه رسمي للعملة الرقمية في الصين، إذ منحت السلطات ملايين من عملة اليوان الرقمي كهدايا للصينيين بمناسبة العام القمري الجديد، في خطوة تؤكد عزم بكين لتصبح أول الاقتصادات الكبرى في إطلاق عملة رقمية رسمية.

وإقليمياً، حذر البنك المركزي الكويتي من تعامل البنوك أو دخولها في استثمارات مباشرة أو غير مباشرة في عملة بيتكوين، أو غيرها من العملات المماثلة، بينما وضعت مصر حداً أقصى لاستثمارات الشباب في البورصة، ضمن خطوة وصفها محللون بأنها محاولة لمنع الشباب من التوجه إلى استثمارات خارجية تتسم بالخطورة مثل العملات الرقمية والفوركس.

وعلى صعيد العملات المشفرة الأخرى، وخلال تداولات اليوم، ارتفعت عملة «إيثريوم» بنسبة 3%، بالغة مستوى 1.646 ألف دولار. ونزلت عملة «لايتكوين» بنسبة 6% لتصل إلى نحو 184.9 دولار.

وتراجعت عملة «بيتكوين كاش» بنسبة 8.14% بالغة نحو 548.52 دولار. فيما تراجعت عملة «ريبيل» بنسبة 9.03% بالغة نحو 0.49 دولار. وانخفضت عملة «ستيالر» بنسبة 2.7% بالغة نحو 0.42 دولار.

وفي تعاملات صباح اليوم، تراجعت قيمة العملات الرقمية السوقية الإجمالية إلى نحو 1.52 تريليون دولار مقابل 1.6 تريليون دولار.