الأربعاء - 14 أبريل 2021
الأربعاء - 14 أبريل 2021
مارك زوكربيرغ. (أرشيفية)

مارك زوكربيرغ. (أرشيفية)

خسائر مؤسس فيسبوك تتجاوز 5.5 مليار دولار خلال شهرين

خسر الرئيس التنفيذي ومؤسس موقع «فيسبوك» مارك زوكربيرغ، 5.62 مليار دولار من ثروته خلال شهري يناير وفبراير 2021، وسط تراجع سعر سهم فيسبوك بأكثر من 4% إلى 257.62 دولار، لتهبط قيمة الشركة السوقية إلى 733.62 مليار دولار.

وبلغت ثروة مؤسس فيسبوك 97.9 مليار دولار ليحتل بها المرتبة الخامسة على مستوى مليارديرات العالم وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.

وجاء هبوط سهم فيسبوك وسط أزمات متلاحقة من بداية العام الجاري، آخرها مشكلة مع قانون النشر مع أستراليا، وبينما أجبر القانون فيسبوك على الدفع لمنصات الأخبار مقابل نشرها للمحتوى إلا أن الشركة أغلقت كل منصات الأخبار في أستراليا ما دفع الحكومة للتفاوض مع فيسبوك للوصول إلى حل وسط.

ودفعت أستراليا في المفاوضات بزيادة إيرادات فيسبوك من الإعلانات في الوقت الذي تراجعت عائدات إعلانات منصات الأخبار بنحو 75% وأدت إلى خسائر كبيرة في الوظائف لديها وتوقف بعضها عن العمل.

وعقب تلك الأزمة كشفت شركة فيسبوك عن خطة لاستثمار مليار دولار إضافية خلال 3 سنوات مقبلة، لدعم صناعة الأخبار، مشيرة إلى استثمار 600 مليون دولار في صناعة الأخبار منذ عام 2018.

أزمات فيسبوك منذ بداية العام كان منها أيضاً، تعرض سهمها لموجة بيع عقب حظره لصفحات وحسابات الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وعدد من مؤيديه، في يناير الماضي، بينما كان إعلان تطبيق واتساب، الأكثر استخداماً عالمياً، تعديل شروط الخصوصية لمشاركة بيانات خاصة بالمستخدمين مع شركته الأم فيسبوك، وكذلك مع تطبيقي إنستغرام وماسينجر، أقوى أزمات فيسبوك خلال 2021، حتى الآن، إلا أن التطبيق قرر تأجيل تنفيذ تلك الشروط إلى 15 مايو المُقبل. وأدت الأزمة إلى زيادة إقبال المستخدمين على تطبيقات أخرى للمراسلة تصدرها تيلغرام وسينغال.

#بلا_حدود