الجمعة - 23 أبريل 2021
الجمعة - 23 أبريل 2021
No Image Info

تعرَّف على أكبر قضايا الرشوة في تاريخ الشركات العالمية

تعتبر الرشوة أكثر أنواع الفساد انتشاراً حول العالم، خاصة فيما يخص الشركات العالمية، التي استغلت بعضها الرشوة لتأمين العقود وتحقيق نجاحات ومكاسب خيالية.

وترصد «الرؤية» في هذا التقرير أهم قضايا الرشوة في التاريخ التي تمت في مجتمع الأعمال التجارية عبر كبريات الشركات العالمية، باستخدام البيانات المتاحة من موقع إنسايدر مونكي.



إيرباص

تتصدر شركة إيرباص قائمة أكبر 5 قضايا رشوة في تاريخ الأعمال التجارية، والتي اتهمت برشوة مسؤولين أجانب في 2003.

وبدأ التوسع في التحقيقات من قبل الوكالات الفرنسية والبريطانية في 2016، وذلك بخصوص الرشوة المدفوعة في عدة دول مختلفة للمسؤولين.

وانتهى الأمر إلى أن دفعت الشركة أكثر من 5 مليارات يورو كغرامات لفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.



أودربرجت

يقال إن شركة أودربرجت البرازيلية متعددة الجنسيات شهدت أكبر حالات الرشوة الأجنبية على الإطلاق والتي اعترفت بالفساد والرشوة ليس في البرازيل فقط، ولكن في 12 دولة منفصلة من خلال دفع النقد مقابل العقود.

وبين عامي 2001 و2016، دفعت الشركة أكثر من 788 مليون دولار على شكل رشاوي في جميع أنحاء دول أمريكا اللاتينية ما أدى إلى الحكم بسجن رئيسها التنفيذي لما يقارب الـ20 عاماً.

يذكر أن الشركة قامت في 2019 بتقديم طلب للإفلاس.



سيمنز

وتعتبر قضية الرشوة في سيمنز من الأمور المدهشة، حيث أنها لم تكن مجرد حالة طارئة، ولكنها كانت القاعدة في إدارة الشركة فيما يخص دفع رشاوى لتأمين العقود، وذلك ليس في ألمانيا فقط ولكنها تورطت في دفع رشاوى تزيد قيمتها على 1.3 مليار دولار في عدة دول حول العالم، الأمر الذي انتهى بها بدفع أكثر من 800 مليون دولار كغرامات في الولايات المتحدة وألمانيا، والتي اعتبرت أكبر غرامة رشوة على الإطلاق في ذلك الوقت خلال 2008.



توتال

واتهمت شركة توتال الفرنسية، وهي واحدة من أكبر شركات البترول العالمية، في 2008 بقضية رشوة في إيطاليا بقيمة 15 مليون يورو، كما تم اتهامها في إيران برشاوي بقيمة 60 مليون دولار، والتي حققت من خلالها أرباحاً بأكثر من 150 مليون دولار.

وانتهى الأمر بتوتال إلى دفع نحو 400 مليون دولار.

#بلا_حدود