الأربعاء - 14 أبريل 2021
الأربعاء - 14 أبريل 2021
مراد شهين أوغلو. (من المصدر)

مراد شهين أوغلو. (من المصدر)

البنية التحتية المالية المحدودة عقبة رئيسية أمام رواد الأعمال

يعتبر الإدماج المالي من أهم العوامل الحيوية المساهمة في تمكين المزايا التجارية والاجتماعية، ومع دخول ملايين الأشخاص إلى الدورة الاقتصادية، والاستفادة من الخدمات المالية المتنقلة للخدمات، سيشهد السوق عدداً كبيراً من فرص العمل، مع التقدم بشكل أكبر نحو دعم نمو المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من خلال الوصول إلى الخدمات المالية. وفقاً لرئيس أنظمة دعم الأعمال في إريكسون الشرق الأوسط وأفريقيا، مراد شهين أوغلو.

وقال في مقال خاص بـ«الرؤية»: تعد البنية التحتية المالية المحدودة عقبة رئيسية أمام رواد الأعمال، ففي المناطق التي تفتقر إلى نقاط الخدمات المالية التقليدية مثل فروع البنوك وأجهزة الصراف الآلي (ATM) ، يعد التحدي المتمثل في إيجاد طرق فعالة من حيث الكلفة لإتاحة الخدمات المالية للمواطنين عائقاً كبيراً أمام الإدماج وتطوير الأعمال التجارية الرقمية. وتساعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، وخاصة الخدمات المالية عبر الهواتف المتنقلة، في التغلب على هذه العقبات التي تواجه عمليات الإدماج المالي.

ويبدو الرابط بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار في مجال التجارة الإلكترونية واضحاً: تقدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات طريقة فعالة من حيث الكلفة للتغلب على النقص الحالي في البنية التحتية المصرفية، حيث يمكن توسيع نطاقها بسرعة، لتوفير مكاسب كبيرة على مستوى الكفاءة، مع انخفاض مستوى التحديات في مواجهة المستخدمين الأفراد للتمكن من الوصول إلى هذه الخدمات.

دعم الشركات الصغيرة عبر التجارة الإلكترونية

يعتبر الإدماج المالي عبر التجارة الإلكترونية تطبيقاً متنامياً لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الأعمال. إذ تتطور التجارة الإلكترونية العالمية بسرعة، ما يوفر فرصاً جديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الريفية، ويؤدي ارتفاع تكاليف الحصول على الخدمات، وأسعار الفائدة المرتفعة، وخسارة الكثير من الأرباح التي تذهب إلى الوسطاء، إلى دفع رواد الأعمال الصغار لتجنب التعامل مع المصارف للحصول على رؤوس الأموال اللازمة لتأسيس أعمالهم وتنميتها.

ويمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات معالجة هذه التحديات، عبر الحد من النفقات المرتبطة بتكاليف الخدمات، حيث تبقى حصة المنتجين في كل من سلسلة القيمة المحلية والعالمية منخفضة، كما يمكن لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تعزيز القدرة للوصول إلى البيانات المرتبطة بالسوق الحالي والأسواق الجديدة. وستؤدي أسعار المنتجات المرتفعة والحصة الأكبر من سلسلة القيمة إلى زيادة ربحية الشركات وزيادة دخل الفرد، وبالتالي الحد من الفقر.

وأضاف، أنشأت الأسواق الرقمية منصات مخصصة للبائعين وخدمة العملاء وإجراء عمليات الدفع والشحن والتسليم والإرجاع، حيث بات بإمكان الشركات الصغيرة والمتوسطة القادرة على تسخير هذه التكنولوجيا، الاستفادة من فرص الوصول إلى الأسواق العالمية وتصدير منتجاتها وخدماتها واكتساب ميزة تنافسية، بفضل انخفاض تكاليف الإنتاج وتقديم الخدمات.

وبالإضافة إلى ارتفاع كلفة الاتصالات، تفتقر الشركات الصغيرة والمتوسطة في كثير من الأحيان إلى القدرة على الاستفادة من الخدمات المالية التي توفرها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بسبب ضعف البنية التحتية للاتصالات ونقص الدعم التنظيمي، بالإضافة إلى اعتماد التقنيات القديمة وارتفاع تكاليف الحصول على التكنولوجيا الجديدة ونقص الموظفين المؤهلين وانخفاض مهارات محو الأمية الرقمية. وبالتالي، فإن تحسين المهارات وبناء القدرات، تعتبر من الشروط الاستباقية لهذه الشركات للوصول إلى خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المالية.

وكلاء التغيير

يستخدم أكثر من نصف المستهلكين في إفريقيا، الأموال عبر الهواتف المتنقلة اعتماداً على الخدمات التي يقدمها الوكلاء، ويستخدم حوالي 20٪ الأموال عبر الهواتف المتنقلة بأنفسهم. وتلعب المصارف وتجار التجزئة ومشغلو الاتصالات المتنقلة، دوراً رئيسياً في سلسلة قيمة التجارة الإلكترونية، حيث توفر مصادر جديدة للإيرادات. ويؤدي الاتصال بين جميع أصحاب المصلحة، إلى تأسيس منظومة مفتوحة للجميع، ما يؤدي إلى تسهيل المعاملات المالية عبر الهاتف المتنقل، على نحو يحاكي إرسال الرسائل النصية القصيرة.

ويؤدي التوسع في الأعمال التجارية الصغيرة والمتناهية الصغر في البلدان النامية، إلى خلق فرص عمل حيوية ضرورية للقضاء على الفقر، حيث تتنامى البطالة أو تتزايد تحديات العمل لدى جيل الشباب والنساء على نحو متنام. وعلى الرغم من أنه ما زال في المراحل الأولى، إلا أن المنظومة المالية المتنقلة الفائقة، ستساعد في ضمان توفير خدمات أكثر ملاءمة وفائدة لرواد الأعمال والشركات الصغيرة، ومستدامة على المدى الطويل.

نعتقد في إريكسون، أن إدارة أموالك المالية عملية سهلة يجب أن تحاكي سهولة إرسال رسالة نصية، لذا قمنا بتطوير حل يوفر الخدمات المصرفية إلى مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم بسهولة. وتتيح منصة محفظة إريكسون للمستخدمين، تخزين الأموال وتحويلها وسحبها بسهولة بالغة وأمان فائق.

#بلا_حدود