الجمعة - 16 أبريل 2021
الجمعة - 16 أبريل 2021
كارستن نوبل، الرئيس التنفيذي لشركة هنكل. (من المصدر)

كارستن نوبل، الرئيس التنفيذي لشركة هنكل. (من المصدر)

19.3 مليار يورو مبيعات «هنكل» في 2020

قال كارستن نوبل، الرئيس التنفيذي لشركة «هنكل»: «على الرغم من التراجع الحاد للاقتصاد العالمي نتيجة جائحة «كوفيد-19» في عام 2020، قدمنا ​​أداءً قوياً بشكل عام في جميع وحدات الأعمال. كانت نتائجنا المالية إيجابية وتتماشى مع توجيهاتنا للسنة بأكملها».

وأضاف نوبل: «سجلنا مبيعات بقيمة 19.3 مليار يورو، أقل بقليل من مستوى العام السابق من ناحية المبيعات العضوية، وحافظنا على الاستمرارية المربحة بهامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب بمقدار 13.4%. كما قمنا أيضاً بتوليد معدلات قوية لتدفقات نقدية حرة تتجاوز 2.3 مليار يورو، تقريباً عند المستوى القياسي للعام السابق. بناءً على هذه النتائج القوية وبالنظر إلى قاعدتنا المالية القوية، وسنقترح توزيع أرباح ثابتة على مساهمينا في الاجتماع السنوي للعام المقبل».

وأضاف: «خلال جائحة «كوفيد-19»، تكيفنا بمرونة وسرعة مع التغيرات في أسواقنا، ووضعنا سلامة الموظفين على رأس جدول أعمالنا. في الوقت نفسه، تمكنا من إطلاق ودفع تنفيذ جدول أعمالنا الاستراتيجي بنجاح عبر جميع الركائز: تشكيل محفظة متوازنة، وخلق ميزة تنافسية من خلال تسريع الابتكارات المؤثرة، وحتى من خلال دمج الاستدامة بشكل أكبر بحزم في كل ما نقوم به، ومن خلال الاستفادة من التحول الرقمي، وضمان نماذج تشغيل جاهزة للأعمال المستقبلية. ولكن الأهم بالنسبة لي هو أننا عززنا ثقافتنا التعاونية وخلقنا زخماً قوياً للتغيير الذي سيمكننا من تقديم أداء متفوق ونمو هادف لكل من عملائنا ومستهلكينا وشركتنا وموظفينا ومساهمينا والمجتمع والكوكب ككل».

وعلى مستوى المجموعة، انخفضت الأرباح قبل الفوائد والضرائب بنسبة -19.9% إلى 2.6 مليار يورو. ليبلغ العائد المعدل على مبيعات هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب بمقدار 13.4%، أي أقل بمقدار -2.6 نقطة مئوية عن عام 2019. وبلغت الأرباح المعدلة لكل سهم 4.26 يورو، بانخفاض قدره 17.9 في المائة بأسعار الصرف الثابتة.

وأوضح كارستن: «يعكس تطور أرباحنا على زيادة استثماراتنا التي قمنا بتكثيفها كما أعلنا في بداية عام 2020 بالرغم من الأزمة. كما أثر انخفاض الطلب في قطاعات الأعمال الرئيسية خلال جائحة «كوفيد-19» سلباً على ربحيتنا. ومع ذلك، وبفضل إدارة التكاليف الناجحة لدينا وتنفيذ نماذج التشغيل المحسنة، تمكنا جزئياً من التخفيف من تأثير الأزمة على أرباحنا».

#بلا_حدود