الثلاثاء - 23 يوليو 2024
الثلاثاء - 23 يوليو 2024

ثروة ماكينزي سكوت تفقد 5 مليارات دولار

ثروة ماكينزي سكوت تفقد 5 مليارات دولار

الرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس- أرشيفية

تزامن إعلان زواج ماكينزي سكوت، طليقة جيف بيزوس، مؤسس ورئيس شركة أمازون، بمدرس العلوم دان جيويت، تراجع ثروتها بقيمة 4.98 مليار دولار، منذ بداية عام 2021 حتى الآن.

وبحسب مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، فإن ثروة سكوت بلغت 53.5 مليار دولار، تحتل بها المرتبة 22 على مستوى مليارديرات العالم. وأعلن جيويت زواجه من سكوت، والعيش معها برفقة أطفالها الأربعة من زوجها السابق جيف بيزوس، أغنى رجل في العالم.

وتعهد مدرس الكيمياء، بمساعدتها في الالتزام بالتبرع بثروة مالية هائلة لخدمة الآخرين.

وتمتلك سكوت حصة 4% في شركة أمازون، حصلت عليها بعد طلاقها من مؤسس أمازون في عام 2019، مقابل احتفاظه بحصة 12%، لتدخل الصحفية والروائية الأمريكية قائمة مليارديرات العالم.

وجاء تراجع ثروتها في العام الجاري، بسبب تراجع أسهم أمازون بنسبة 6.2% منذ بداية العام الجاري حتى الآن، وتراجع قيمتها السوقية إلى نحو 1.51 تريليون دولار.

كانت ماكينزي سكوت، تزوجت جيف بيزوس عام 1993، بعد تعارف أثناء العمل في إحدى شركات الاستثمار، وأنجبت منه 4 أبناء، ودعمت مسيرة زوجها ودافعت عنه في مقال عن كتاب يتناول مسيرة أمازون، بأنه لا يقدم الصورة الصحيحة عن مشروع زوجها.

وتخرجت عام 1992 بحصولها على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية من جامعة بنستون، وأشرفت على شهادتها الكاتبة المشهورة والحاصلة على جائزة نوبل توني موريسون التي راقبت مسيرتها وبحثها بعد التخرج، وعملت صحفية وروائية، ولها عدة مؤلفات.

ومن بين مؤلفاتها كتابها الأول الصادر عام 2005 ويتناول حياة الأب المخلص عندما يتعرض عمله وعائلته للخطر، وحصل على جائزة الكتاب الأمريكي للإنجاز الأدبي، بينما تناقش روايتها الصادرة عام 2013 رحلة برية مدتها 4 أيام لأربع نساء في مختلف المهن والتخصصات. وأسست في عام 2014 منظمة لمكافحة التنمر باسم بايستاندر ريفوليوشن.