الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

وزيرة الخزانة الأمريكية تستبعد حدوث «تضخم» بسبب حزم التحفيز الاقتصادي

وزيرة الخزانة الأمريكية تستبعد حدوث «تضخم» بسبب حزم التحفيز الاقتصادي

جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية. (أرشيفية)

رفضت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية المخاوف بشأن احتمال ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة نتيجة حزمة التحفيز الاقتصادي التي أقرتها إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بقيمة 1.9 تريليون دولار.

وقالت يلين الرئيسة السابقة لمجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي رداً عن سؤال عما إذا كانت حزمة التحفيز الاقتصادي الضخمة يمكن أن تؤدي إلى زيادة الضغوط على أسعار المستهلك في الولايات المتحدة: «لا أعتقد أن هذا يمكن أن يحدث»، مشيرة إلى أن معدل التضخم في الولايات المتحدة قبل جائحة فيروس كورونا المستجد كان منخفضاً جداً وليس مرتفعاً جداً، لذلك لا يوجد مبرر للخوف من احتمال ارتفاع التضخم بشدة نتيجة حزمة التحفيز التي تستهدف مواجهة التداعيات الاقتصادية للجائحة.

وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى أن مجلس النواب الأمريكي سيصوت على حزمة التحفيز غداً الثلاثاء بعد موافقة مجلس الشيوخ عليها يوم السبت الماضي.

وقالت يلين إن خطة التحفيز تستهدف استعادة «التوظيف الكامل» للقوة العاملة الأمريكية في العام المقبل وتوفير المساعدات المطلوبة لمئات الملايين من الأمريكيين المحتاجين للمساعدة للتغلب على تداعيات الجائحة.

وأضافت أنه بمجرد تمرير حزمة التحفيز ستعود الإدارة الأمريكية إلى التعامل مع المشكلات الأساسية في الاقتصاد التي ساهمت في حدوث الفجوات الكبيرة في الدخول بين مختلف فئات المجتمع الأمريكي.