الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

شركات ناشئة فرنسية تلاحق «أبل» بتهمة انتهاك التشريعات بشأن الإعلانات الموجهة

شركات ناشئة فرنسية تلاحق «أبل» بتهمة انتهاك التشريعات بشأن الإعلانات الموجهة

قدمت منظمة تضم أكثر من 2000 شركة ناشئة فرنسية اليوم، شكوى للسلطات في فرنسا ضد مجموعة «أبل» العملاقة بتهمة عدم طلب إذن المستخدمين لعرض إعلانات موجهة عبر تطبيقاتها.

وفي الشكوى ذكرت منظمة «فرانس ديجيتال» أن «الإعلانات المكيفة» التي أضافتها «أبل» من خلال تحديث لمعايير الضبط لهواتف «آيفون» وأجهزة «ماك»، مشغلة بصورة تلقائية.

وتتيح هذه الخاصية نشر إعلانات موجهة في تطبيقات «أبل»، بينها متجر تطبيقات «أب ستور» وخدمتا الأخبار والبورصة.

وتؤكد المجموعة الأمريكية العملاقة أنها تستخدم معلومات شخصية وتقنية بينها التموضع الجغرافي وسجل عمليات البحث والتصفح للمستخدمين.

وهي تشدد على أنها لا تنقل هذه البيانات إلى أي أطراف خارجية، لكنها تدمجها في «ملفات» تضم آلاف الأشخاص.

وأشارت منظمة «فرانس ديجيتال» في الشكوى المقدمة إلى اللجنة الوطنية للمعلوماتية والحريات، وهي الهيئة الفرنسية المسؤولة عن الإشراف على احترام البيانات الشخصية، إلى أن «أبل» لا تقدم معلومات كافية للمستخدمين عن طريقة تعاملها مع بياناتهم الشخصية.

واعتبرت المنظمة أن افتراض «أبل» بموافقة تلقائية من المستخدمين «لا يتماشى مع المعايير الأوروبية المعمول بها في هذا المجال».

وقالت «إذا ما صحت الوقائع، هذا يعني أن أبل تسمح لنفسها بأمور على تطبيقاتها لا تقبل بها مع مطوري تطبيقات خارجية».

وردت «أبل» عبر بيان لوكالة فرانس برس قالت فيه إن «الادعاءات الواردة في الشكوى مغلوطة بوضوح وسننظر إليها على حقيقتها كمحاولة بائسة من الجهات التي تتعقب المستخدمين بغية تحوير الانتباه عن أعمالها وخداع الهيئات الناظمة وصانعي القرار السياسي».

وأكدت «أبل» أنها لا تتعقب مستخدميها وتطبق على نفسها القواعد عينها السارية على سائر المطورين.