السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

كيف تبرز الإمارات ضمن أفضل الدول للاقتصاد الصاعد والقادم؟

كيف تبرز الإمارات ضمن أفضل الدول للاقتصاد الصاعد والقادم؟

تعتبر دولة الإمارات رائدة في الاقتصادات النامية مع الهند وتايلاند، وفقاً لما حدده تقرير مجلة CEO World 2020 والذي أورد 8 دول ذات اقتصادات نامية تستعد للنمو بمعدل مضاعف في المستقبل، تتصدرها دولة الإمارات.

وقال التقرير: «قطعت دولة الإمارات العربية المتحدة شوطاً طويلاً من العمل لتتبوأ مركز الصدارة في المنطقة في القطاع التجاري، وذلك بفضل أعمال الطرق المستقبلية وناطحات السحاب والمطارات الحديثة والمرافق ذات المستوى العالمي، بالإضافة إلى الحكم الرشيد ونطاق الإصلاح الاقتصادي، ما جعل منها واحدة من أغنى الدول في جميع أنحاء العالم، ووضعها في مراتب متقدمة عالمياً في ضمن قوائم النجاح الاقتصادي».

وأورد التقرير أيضاً قصة نجاح البرازيل، التي برزت كقوة اقتصادية، وتشتهر الدولة بعجائب الطبيعة مثل غابات الأمازون المطيرة وتُعتبر خامس أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

وتلتها الهند، التي تعد واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، ثم الصين التي تبرز في مقدمة الاقتصادات النامية، والتي تمارس اقتصاداً أكثر تخطيطاً قائماً على السوق، وتبعتها تايلاند التي وصلت إلى قائمة الاقتصاد الصاعد والقادم، وقد أطلقت الحكومة التايلاندية مؤخراً نظام الدفع الإلكتروني الوطني جنباً إلى جنب مع تطوير قاعدة التصنيع والتكنولوجيا الحيوية القوية، وهناك قطاع آخر يسهم بشكل كبير في اقتصاد تايلاند هو السياحة، حيث ساعد النمو غير المسبوق في السياحة وصادرات السلع المصنعة في تعزيز الاقتصاد بشكل أكبر.

ومن الدول ذات الاقتصاد النامي تبرز مصر، التي تشهد توسعات كبيرة في قطاعات السياحة والبناء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والغاز والتصنيع، ومن المتوقع أن يصل نمو البلاد إلى أكثر من 6% في السنوات القادمة.

وأيضاً هناك اليابان، التي تتمتع بدرجة عالية فيما يتعلق بالاقتصاد الصاعد والقادم بسبب نجاحها في تنويع القطاعات المختلفة، ومع ريادة الأعمال في البلاد، وضعت اليابان معايير عالية للاستقرار السياسي والاقتصادي.