الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الأكشاك المؤقتة ومتاجر البيع دون تدخل بشري.. النماذج المستقبلية لنقاط البيع بالتجزئة

الأكشاك المؤقتة ومتاجر البيع دون تدخل بشري.. النماذج المستقبلية لنقاط البيع بالتجزئة

(من المصدر)

فرضت أزمة «كوفيد-19» على قطاع التجزئة تحولاً هائلاً، وخاصة على صعيد تطوير التجارة الإلكترونية، وسلاسل توريد المنتجات، والعمليات اللوجيستية المتعلقة بالتوصيل. وفي ضوء عودة المراكز التجارية والمتاجر في دول مجلس التعاون الخليجي إلى نشاطها السابق بحذر، تمثل استجابة المتاجر الفعلية لمتطلبات العمل الجديدة ومدى قدرتها على التطور على المدى الطويل للمستقبل تحدياً جديداً سنشهده عمّا قريب. وفقاً لمقالة خاصة بـ«الرؤية» أعدها ميشيل سميث، مدير الأعمال في «لاندور وفيتش».

وأوضح سميث: «لقد أصبحت تجربة التسوق الشخصية التي تجمع بين أرقى ممارسات التعقيم والتجربة اليسيرة، وتضفي مشاعر السرور على تسوق المستهلكين، بمثابة الحد الأدنى الجديد». لذلك، توفر المرحلة الحالية توقيتاً مثالياً يتيح للعلامات التجارية تقييم استراتيجيات نماذج أعمالها ومراجعة تفاصيلها بكل دقة.

وأضاف «من شأن التخطيط البسيط لتجربة العمل أن يساعد على تحديد نقاط الاتصال المختلفة للعلامة التجارية، إلى جانب مساعيها المتعلقة بتجربة المتسوقين». ونعمل في «لاندور وفيتش» على تحديد مستهدفات التسوق الرئيسية عبر إطار عمل مبتكر يضم 3 عناصر رئيسية هي: إلهام تجربة التسوق؛ تيسير الاختيار ؛ وإيجاد وجهة التسوق بسهولة.

ميزة الأكشاك المؤقتة وتجاربها القيمة محلياً

في «لاندور وفيتش»، نشير بمصطلح «كشك مؤقت» إلى موقع مؤقت تؤسسه العلامة التجارية لاستهداف المتعاملين الحاليين والجدد، ويركز عادة على علامة محددة ويقع في أماكن مزدحمة لنشر الوعي والتجربة. ويميل المستهلكون عادةً للربط بين الأكشاك المؤقتة والمزايا الحصرية، ما يعني أن افتتاح مثل هذه المفاهيم يتيح للعلامات التجارية فرصة متميزة للترويج لمنتجاتها.

وتعتبر HermèsMatic’، التجربة المؤقتة المستوحاة من أماكن الخدمة الذاتية لغسيل الملابس من العلامة التجارية الفرنسية الشهيرة Hermés، أحد أشهر تجارب العلامات التجارية المؤقتة حول العالم، ولديها فرع في «سيتي ووك» في إمارة دبي بدولة الإمارات. واحتفالاً بمرور 80 عاماً على تأسيس العلامة التجارية المتخصصة ببيع الأوشحة الحريرية، أتاحت التجربة للمتعاملين الاستمتاع مجدداً بأوشحة الحرير المفضلة لديهم من خلال خدمة الصبغ المجانية.

التجارب القائمة على الهواتف أولاً تعزز الولاء وتوفر سهولة كبيرة

خلال ذروة الإغلاق الشامل حول العالم، شهدنا زيادة كبيرة في الخدمات اللاتلامسية والرقمية لتجارة التجزئة مثل اختر واستلم، ومستكشف المنتجات، والاستلام خارج المتاجر، والتوصيل والاستلام من السيارة. وأضاف العديد من تجار التجزئة مثل سيتي ووك وكارفور وايس وجمبو في دولة الإمارات خدمات شبيهة مثل اختر واستلم والاستلام خارج المتاجر على نماذج أعمالهم في قطاع التجزئة.

ويشير بحث أجرته شركة ماكنزي، إلى أن تجارب التجزئة القائمة على الهواتف أولاً اكتسبت زخماً قوياً في معظم البلدان. فمن خلال خدمة «اسحب للأعلى» للتسوق التي صممتها «لاندور وفيتش» لتقديمها عبر الهواتف أولاً، قدمت «وول مارت» مفهوماً جديداً للتسوق في متاجرها وتجارب سلسة ومتعددة القنوات للمستهلكين. وتتمتع المنصة بتصميم جمالي أنيق يسلط الضوء على المنتجات ويوفر خيار التصفح الرقمي بالكامل لمساعدة المتسوقين على إيجاد مشترياتهم بسهولة خلال رحلة التسوق.

وبالنسبة للمتعاملين، يوفر استخدام هذه النماذج مستويات فائقة من الراحة والسهولة، ويقدم للتجار خياراً عالي الكفاءة من حيث التكاليف مقارنة بالتوصيل المنزلي، وبوابة لجمع البيانات القيمة وتقييم معدلات الولاء.