الجمعة - 14 مايو 2021
الجمعة - 14 مايو 2021
(من المصدر)

(من المصدر)

العراق وجنرال إلكتريك يستكملان الجانب المالي من مشروع زيادة الطاقة الكهربائية

احتفت وزارة المالية العراقية و«جنرال إلكتريك» وشركاؤهما الماليون اليوم باستكمال الجانب المالي من مشروع زيادة الطاقة الكهربائية (PUP4)، الخطوة الأخيرة لبدء سريان اتفاقية التمويل. وفي إطار هذه المرحلة، ستقوم «جنرال إلكتريك» بتوفير قطع الغيار وأعمال الإصلاح والخدمات لمحطات كهرباء القدس والخيرات وجنوب بغداد والحلة والمسيب والحيدرية وكربلاء، بهدف المساعدة في صيانة وإدامة 2.7 غيغاواط من الكهرباء للشعب العراقي.

وفي إطار هذه الجهود، سيتم تشغيل 20 من التوربينات الغازية غير العاملة حالياً في هذه المواقع وإعادتها إلى الخدمة. وكانت «جنرال إلكتريك» قد ساهمت بدور محوري في الجمع بين وزارات المالية والكهرباء والتخطيط العراقية مع العديد من المؤسسات المالية، بما في ذلك الاتحاد لائتمان الصادرات في دولة الإمارات العربية المتحدة والبنوك التجارية وغيرها في سبيل تأمين التمويل اللازم للمشروع.

وقال الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة ونائب رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد لائتمان الصادرات: «يمكن للاقتصادات المفتوحة والشراكات بين القطاعين العام والخاص أن تلعب دوراً محورياً في دعم مساعي البلدان لتطوير البنية التحتية الحيوية. وقد تجسّد هذا الأمر من خلال مشروع خطة زيادة الطاقة الكهربائية (PUP4) الذي سيشهد تقديم خدمات رئيسية وتصديرها من مراكز جنرال إلكتريك في دولة الإمارات، ما يتيح لنا فرصة تقديم الدعم المالي عبر شركة الاتحاد لائتمان الصادرات، وطرح سيناريو يكفل تحقيق الفائدة لجميع الأطراف. وتتماشى هذه المبادرة مع رؤية قيادتنا الرشيدة لتعزيز أطر التعاون الإقليمي التي من شأنها المساهمة في تحسين جودة حياة الناس في أنحاء منطقة الشرق الأوسط وخارجها».

من جهته، قال الدكتور مظفر الجبوري، سفير جمهورية العراق لدى دولة الإمارات العربية المتحدة: «جاءت الزيارة التي قام بها الدكتور مصطفى الكاظمي رئيس وزراء جمهورية العراق إلى دولة الإمارات مؤخراً تأكيداً على العلاقات الوطيدة التي تجمع بين البلدين الشقيقين، وتزامناً مع التركيز المتزايد الذي توليه دولة الإمارات للاستثمار في العراق دعماً للتقدم الاجتماعي والاقتصادي للبلاد. ويأتي الدعم المتميز الذي ستقدمه الاتحاد لائتمان الصادرات لمشروع زيادة الطاقة الكهربائية (PUP4) بمثابة دلالة واضحة على عمق الشراكة بين البلدين، وسيسهم بالتأكيد في دفع عجلة تطوير البنية التحتية لطاقة الكهرباء في العراق».

وبدوره، قال ماسيمو فالسيوني، الرئيس التنفيذي لشركة «الاتحاد لائتمان الصادرات»: «تفخر شركة الاتحاد لائتمان الصادرات بالتزامها الراسخ تجاه تحقيق رؤية دولة الإمارات في دفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة والمتنوعة. وفي إطار هذه الجهود، يسعدنا تقديم دعمنا لتمويل أول مشروع في العراق، الأمر الذي يؤكد أهمية الشراكات الإقليمية التي نواصل العمل على بنائها. ونتطلع إلى المزيد من الشراكات المستقبلية في العراق».

من جهته، قال جوزيف أنيس، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «جنرال إلكتريك لطاقة الغاز» في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا: «بفضل عملها عن كثب مع وزارات المالية والكهرباء والتخطيط في العراق، تعاونت جنرال إلكتريك مع العديد من المؤسسات المالية في القطاعين العام والخاص لتأمين تمويل يزيد عن 2.4 مليار دولار منذ عام 2015 دعماً لمشاريع قطاع الطاقة في أنحاء الدولة. ونؤكد في هذا المقام على التزامنا بمواصلة تسهيل الاستثمارات القادمة من مختلف المؤسسات وتوفير التقنيات الرائدة على مستوى القطاع والعمل مع فريقنا من العاملين المتخصصين المحليين على أرض الواقع لتحقيق نتائج تسهم في تعزيز قطاع الطاقة العراقي وتحقيق النمو والازدهار للجميع، مها كانت الظروف».

#بلا_حدود