الجمعة - 14 مايو 2021
الجمعة - 14 مايو 2021
مونتينيغرو. (ويكيبيديا)

مونتينيغرو. (ويكيبيديا)

مونتينيغرو تطلب مساعدة الاتحاد الأوروبي لسداد قرض صيني بمليار دولار

طلبت مونتينيغرو (الجبل الأسود) من الاتحاد الأوروبي المساعدة لسداد قرض بقيمة مليار دولار للصين مقابل مشروع طريق سريع غير مكتمل أثر سلباً على المالية العامة للبلاد، حسبما ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز.

ونقلت الصحيفة عن وزير مالية مونتينيغرو، ميلويكو سبايتش، قوله إن المساعدة في إعادة تمويل القرض «يجب أن تكون قراراً سهلاً» بالنسبة للاتحاد الأوروبي، مضيفاً «هذا فوز صغير ولكنه سهل بالنسبة لهم. إنه سهل المنال».

وقالت الصحيفة إن الصين تمتلك ربع ديون مونتينيغرو. ويحين استحقاق أول قسط من القرض في يوليو، على الرغم من أن المشروع تعرض لتأخيرات كبيرة، وفقاً لوكالة بلومبيرغ للأنباء اليوم.

ووقعت مونتينيغرو الاتفاق في عام 2014 مع بنك التصدير والاستيراد الصيني، حسبما أفاد التقرير. ونقلت الصحيفة عن سبايتش قوله إن أول 41 كيلومتراً (26 ميلاً)، ربع الطول الإجمالي للطريق، تتكلف 20 مليون يورو (24 مليون دولار) للكيلومتر.

وأضاف الوزير أن الاتحاد الأوروبي على استعداد للمساعدة ولكن ليس من الواضح كيف يمكن القيام بذلك نظراً لأن الدين غير متناسب مع حجم اقتصاد مونتينيغرو، كما أن مشروع الطريق السريع لا يفي بمعايير التكتل الأوروبي.

#بلا_حدود