الجمعة - 14 مايو 2021
الجمعة - 14 مايو 2021
أرشيفية

أرشيفية

ارتفاع أسهم «علي بابا» بعد تغريمها 582 مليون دولار

خسر رجل الأعمال الصيني جاك ما يصل لنحو 848 مليون دولار من ثروته منذ بداية العام الحالي، حتى الآن، منها 582 مليون دولار فقط في يوم واحد، بعد إعلان الحكومة الصينية عن تغريم شركة علي بابا، ليصل إجمالي ثروة جاك ما مؤسس ورئيس الشركة إلى 49.7 مليار دولار يحتل بها المركز 25 عالمياً في قائمة بلومبيرغ للمليارديرات.

وفرضت الهيئة الوطنية لتنظيم السوق بالصين غرامة مالية بلغت 2.8 مليار دولار على مجموعة علي بابا تمثل نهاية تحقيق لمكافحة الاحتكار في الشركة. وطلبت الهيئة من «علي بابا» التوقف عن الأنشطة غير القانونية ودفع الغرامة، بعد تحقيق مكثف ومعلومات جمعتها من الشركة ومنصات وشركات منافسة أخرى، وفقاً لقانون مكافحة الاحتكار الصيني.

ومع إعلان الغرامة، تفاعلت شركة علي بابا عكسياً مع القرار الذي أسدل الستار على تحقيق استمر عدة أشهر، وارتفع سهم الشركة بنحو 8% في تعاملات أمس، وهو ما قلص من خسائر ثروة مؤسسها جاك ما.

وكان جاك ما قد توارى عن الأضواء لنحو 3 أشهر بداية العام الجاري، وتوقف تحديثه المستمر لصفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ما أثار الكثير من التكهنات قبل أن يظهر لاحقاً، وجاء اختفاء جاك ما بعد تصريحات له، بأن النظام المالي في الصين اليوم هو إرث العصر الصناعي، ويجب أن ننشئ جيلاً جديداً من الشباب، ويجب علينا إصلاح النظام الحالي.

#بلا_حدود