الاحد - 16 مايو 2021
الاحد - 16 مايو 2021
No Image Info

طريق المغترب للحصول على قرض عقاري في دبي

ترصد «الرؤية» عدداً من النصائح والأمور التي يجب مراعاتها من قبل المغتربين عند التقدم بطلب رهن عقاري في دبي، وذلك باستخدام البيانات المتاحة لدى مورتجاج فايندر وموقع بيوت.

1- تجهيز الدفعة الأولى

إذا كنت مغترباً في دبي لتأمين قرض عقاري فستحتاج إلى دفعة أولى أو وديعة لا تقل عن 20%، حيث إن الحد الأقصى الذي يمكنك اقتراضه في الإمارات هو 80% للقرض العقاري للمغتربين.

ولذلك قبل أن تبدأ في البحث عن العقارات وسبل الرهن العقاري المتاحة يجب عليك تحديد مصدر الدفعة الأولى البالغة 20% على الأقل، وذلك من خلال النظر إلى مدخراتك أو استثمارات أو مساعدة الآخرين.

وهناك بعض البنوك قد ترغب في تتبع أصول الدفعة المقدمة للقرض، لذلك من الجيد الاحتفاظ بأي أوراق أو مستندات توضح مصدر الأموال.

2- تقريرك الائتماني

يجب عليك أن تحتفظ بسجل ائتماني جيد في الإمارات لإظهار مصداقيتك فيما يتعلق بسداد مدفوعات الائتمان.

3- الاستعانة بوسيط عقاري

يمكنك الاستعانة بشركات الوساطة العقارية للعثور على قرض المنزل الذي يناسب ظروفك الشخصية وإمكاناتك المادية كما يبقيك على اطلاع دائم بلوائح البنك المركزي.

كما أن الوسيط يساعدك أيضاً على جميع الأعمال الورقية، والتأكد من أن كل شيء على ما يرام قبل تقديم الطلب النهائي.

4- رتب أوراقك

من المقرر أن يطلب البنك مجموعة من الوثائق لتكوين صورة عنك وعن وضعك المالي، لذلك عليك تجهيز وترتيب جميع المستندات المطلوبة بشكل جيد، وذلك مع التأكد من وضوح تلك المستندات وخلوها من الأخطاء لتجنب الطلبات المتكررة من البنك.

5- تحديد طبيعة الطلب فردي أم مشترك

تحديد طبيعة طلبك للرهن العقاري في صورة فردية أو مشتركة مع الزوجة يؤثر بقوة على طلبك ومدى قبوله، وإذا كان اختيارك لطلب مشترك يجب أن تعي أنه يحمل المزيد من القوة والمزيد من الإجراءات في آن واحد، ولذلك يجب تحديد ذلك قبل فترة من تقديم طلبك لدراسة طبيعة العملية وفهم ما هو أفضل لك.

6- فهم ميزانيتك

قد تكون عروض البنوك للرهن العقارية مغرية للغاية قد تجعلك تسعى للحصول على أكبر قرض عقاري يقدمه البنك ولكن قد يكون هذا مرهقاً لك إذا لم تراجع أمورك المالية وتحدد ميزانية خاصة ومناسبة للرهن العقاري التي يمكنك تحملها، كما أن البنوك ستقوم بفحص أموالك وقدرتك المالية فيجب تحديد المناسب لك قبل التقدم بطلب لتجنب رفضه.

7- كن صادقاً

تأكد أنه لا يمكن الاستفادة من المبالغة في وضعك المالي أو المحاولة لتقديم نفسك بطريقة مختلفة، كما يجب أن تعلم أن هناك وفرة من المنتجات المتاحة للرهن العقاري ومن الأفضل أن تحصل على ما يناسب ظروفك الحقيقية بدلاً من التعرض لرفض طلبك لعدم شفافية وحقيقة المعلومات المقدمة عنك عبر طلب الرهن العقاري.

وتستغرق عملية الحصول على قرض التمويل العقاري للوافدين في الإمارات ما بين 3 إلى 4 أيام عمل، بالإضافة إلى فترة تراوح بين 4 إلى 5 أيام عمل من أجل حصول العميل على العرض النهائي للقرض، في حال تم تلبية الشروط المحدّدة.

وتقتطع بنوك الإمارات 50% من إجمالي الدخل الشهري للعميل كحد أقصى مطروحاً منه أي التزامات مسبقة، كما أنه يمكن للوافدين الحصول على قرض عقاري لشراء عقار لا يزال قيد الإنشاء، ولكن قد تختلف نسبة تمويل البنك للعقار الذي لا يزال قيد الإنشاء.

وفي نفس السياق، يجب أن تعلم أنه في حال تخلّف العميل عن سداد الدفعات الشهرية، يتم منحه فترة 30 يوماً لتوفير الأقساط الشهرية، لتفادي فرض أي غرامات على بطاقة الائتمان الخاصة به، ولتجنب أي ملاحقات قانونية.

#بلا_حدود