الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

الصين تراقب عن كثب الاستثمار الأجنبي في أسواق الأسهم

الصين تراقب عن كثب الاستثمار الأجنبي في أسواق الأسهم

قال مسؤولون حكوميون صينيون اليوم إن الهيئات التنظيمية في الصين تراقب عن كثب تدفقات رؤوس الأموال من وإلى البلاد، بينما يتنامى الاهتمام في الخارج بالأسهم الصينية.

وقال فانغ شينغاي نائب رئيس لجنة تنظيم الأسواق المالية الصينية إن الاستثمار الأجنبي في أسواق الأسهم الصينية بدأ يزداد سريعاً بعد إدراج أسهمها في مؤشري (إم إس سي آي) وفوتسي.

وأبلغ فانغ حلقة نقاشية في منتدى بوآو الاقتصادي أن نسبة الحيازات الأجنبية في الأسهم الصينية حاليا تبلغ 5%.

وما زال المستثمرون الأجانب في الشركات المدرجة في الصين يخضعون لسقف للملكية عند 30% ولديهم أدوات مشتقات محدودة تحت تصرفهم في الأسواق الصينية.

وقال فانغ، إن لجنة تنظيم الأسواق المالية الصينية تعطي «اهتماماً وثيقاً» للتدفقات الكبيرة إلى الداخل وإلى الخارج للصناديق الأجنبية في أسواق الأسهم الصينية، وإن الصين ستهيئ الظروف لاجتذاب المزيد من الاستثمار الأجنبي في الأسهم.

ومن ناحية أخرى، قال شوان تشنجنغ نائب مدير إدارة الدولة للصرف الأجنبي إن إدارته ستواصل مراقبة منتظمة لتدفقات رؤوس الأموال عبر الحدود.

وقال أيضاً إن العوامل الخارجية التي تدفع قيمة العملة الصينية (اليوان) للارتفاع تضعف.

وصعد اليوان أكثر من 6% مقابل الدولار الأمريكي في 2020 بينما حققت الصين تعافياً سريعاً نسبياً من جائحة فيروس كورونا، وسجل في يناير الماضي أقوى مستوى له من يونيو 2018 عند حوالي 6.42 يوان للدولار.

ويجري تداول العملة الصينية حالياً حول 6.51 يوان للدولار.