الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

انخفاض مؤشر مديري المشتريات في مصر لأدنى مستوى منذ يونيو 2020

انخفاض مؤشر مديري المشتريات في مصر لأدنى مستوى منذ يونيو 2020

تراجع مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لمصر، التابع لمجموعة IHS Markit خلال أبريل 2021 إلى 47.7 نقطة في أبريل الماضي، كأدنى قراءة منذ يونيو الماضي. وأوضح التقرير الصادر اليوم، أن المؤشر المركب الذي يعدل موسمياً، تم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط، تراجع من 48 نقطة في مارس 2021 بما يشير إلى تدهور معتدل في أحوال الاقتصاد غير المنتج للنفط.

وتراجع مؤشر الإنتاج للشهر الخامس على التوالي في النشاط التجاري في شهر أبريل، وتزامن ذلك مع مزيد من التراجع في تدفقات الأعمال الجديدة. وظلت وتيرة الانخفاض في الإنتاج كما هي دون تغير على نطاق واسع عن قراءة شهر مارس القياسية الأعلى في 9 أشهر، وشهدت الطلبيات الجديدة اتجاهاً مماثلاً. بينما ارتفع مستوى طلبات التصدير الجديدة التي تلقتها الشركات المصرية بقوة خلا شهر أبريل، الأمر الذي ربطه أعضاء اللجنة بتحسن النشاط في الأسواق الخارجية.

ومع ذلك، أدى الانخفاض في إجمالي المبيعات إلى انخفاض أعباء العمل الإجمالية في بداية الربع الثاني. وسمح ذلك للشركات بالتخلص من الأعمال المتراكمة، كما انخفضت مستويات التوظيف بأسرع معدل في أربعة أشهر. وتراجعت توقعات الشركات للإنتاج المستقبلي بشكل ملحوظ في شهر أبريل، بعد أن ارتفعت في نهاية الربع الأول في أعقاب تسارع إطلاق لقاح كوفيد-19.