الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021
No Image Info

أسعار الغذاء العالمية ترتفع للشهر الـ11 على التوالي

أظهرت بيانات منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية «فاو»، ارتفاع مؤشر أسعار الأغذية خلال أبريل الماضي للشهر الـ11 على التوالي.

وذكرت المنظمة في تقريرها الشهري، أن مؤشر الأسعار العالمية ارتفع إلى مستوى 120.9 نقطة بالشهر الماضي، بارتفاع 1.7% على مارس السابق له.

وحسب البيانات، يرتفع المؤشر بنسبة 30.8% على مستواها المسجل في أبريل 2020.

ويعزى الارتفاع في قيمة المؤشر إلى الزيادات الكبيرة في أسعار السكر، تليها أسعار الزيوت واللحوم ومنتجات الألبان والحبوب.

وأشارت «فاو» إلى ارتفاع أسعار الحبوب بنسبة 1.2% على أساس شهري، مستأنفاً بذلك ارتفاعه بعد فترة قصيرة راوح فيها مكانه لمدة شهر واحد في مارس السابق.

وسجلت أسعار الزيوت النباتية زيادة بنسبة 1.8%، مدفوعة بارتفاع أسعار زيت الصويا وبذور اللفت والنخيل التي عوّضت انخفاض أسعار زيت دوار الشمس.

وزادت أسعار منتجات الألبان بنسبة 1.2% في زيادة للشهر الحادي عشر على التوالي، كما ارتفعت أسعار الزبدة، مدعومةً بالطلب القوي على الواردات من آسيا، رغم ضعف الطلب الداخلي في أوروبا.

وأظهرت البيانات ارتفاع مؤشر أسعار اللحوم خلال أبريل بنسبة 1.7% على أساس شهري، مسجّلًا بذلك ارتفاعاً للشهر السابع على التوالي.

وارتفع متوسط مؤشر أسعار السكر 3.9% خلال الشهر الماضي، ويعزى الارتفاع الحاد في الأسعار الدولية للسكر إلى عمليات الشراء القوية وسط المخاوف المتزايدة بشأن انحسار الإمدادات العالمية في الفترة 2020-2021 نتيجة تباطؤ التقدم في الحصاد في البرازيل والأضرار التي لحقت بالمحاصيل في فرنسا بسبب الصقيع.

ورفعت «فاو» توقعاتها لموسم الحبوب في عام 2020 بمقدار 1.7 ملايين طن هذا الشهر لتصل إلى 7672 مليون طن، أي أعلى بنسبة 2.1% عن مستوى الإنتاج في عام 2019.

#بلا_حدود