الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

أوبك تُبقي على توقعاتها لتعافٍ قوي في الطلب العالمي على النفط في 2021

أوبك تُبقي على توقعاتها لتعافٍ قوي في الطلب العالمي على النفط في 2021
أبقت أوبك، اليوم الثلاثاء، على توقعاتها لتعافٍ قوي في الطلب العالمي على النفط في 2021 مدعوماً بنمو في الصين والولايات المتحدة، ورغم أزمة فيروس كورونا في الهند، وذلك في نظرة مستقبلية تعزز خطط المجموعة لتقليص تخفيضات الإنتاج تدريجياً.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقريرها الشهري إن الطلب سيزيد 5.95 مليون برميل يومياً هذا العام، بما يعادل 6.6%، دون تغيير عن تقديراتها الشهر الماضي.

واتسم التقرير بالتفاؤل رغم تحذيره من "ضبابية كبيرة"، لا سيما فيما يخص الجائحة، ومع تأثر أسعار النفط سلباً ببواعث القلق حيال الهند. ونزل سعر الخام بعد صدور التقرير لكنه يظل مرتفعاً 30% هذا العام قرب 68 دولاراً للبرميل.


وقالت أوبك "تواجه الهند تحديات خطيرة متعلقة بكوفيد-19 ومن ثم ستتعرض لتأثير سلبي في الربع الثاني، لكن من المتوقع أن يستمر تحسن الزخم مجدداً في النصف الثاني من 2021".


وخفضت أوبك في التقرير توقعها للطلب على النفط في الربع الثاني 300 ألف برميل يومياً، لكنها رفعت تقديراتها للربع الثالث 150 ألف برميل يومياً وللأشهر الثلاثة الأخيرة من العام 290 ألف برميل يومياً.

ورفعت أوبك توقعها لنمو الاقتصاد العالمي في 2021 إلى 5.5% من 5.4% الشهر الماضي، على افتراض حدوث "احتواء كبير" للجائحة بحلول النصف الثاني.

وقالت "التعافي يميل بدرجة كبيرة للغاية صوب النصف الثاني."

وأقرت أوبك وحلفاؤها في مجموعة أوبك+ في أبريل تخفيفاً تدريجياً لتخفيضات الإنتاج من مايو.

وأظهر التقرير زيادة طفيفة لإنتاج أوبك بلغت 30 ألف برميل يومياً في أبريل إلى 25.08 مليون برميل يومياً.

ورفعت أوبك في تقريرها تقديراتها لحجم النفط الذي يتعين عليها ضخه هذا العام، في ضوء تأثر الإنتاج الأمريكي بموجة صقيع ضربت تكساس. وأصبح من المتوقع ارتفاع معروض غير أوبك 700 ألف برميل يومياً، نزولاً من 930 ألف برميل يومياً في تقديرات الشهر الماضي.

ونتيجة لذلك، رفعت أوبك تقديرها للطلب العالمي على خامها إلى 27.7 مليون برميل يومياً هذا العام، بزيادة 200 ألف برميل يومياً عن الشهر الماضي وبما يسمح بمتوسط أعلى لإنتاج أوبك في 2021.