الاثنين - 14 يونيو 2021
الاثنين - 14 يونيو 2021
No Image Info

5 طرق للنجاح في مقابلة عملك الأولى.. تعرف إليها

تعتبر مقابلات العمل من أبرز مخاوف المقبلين على التقدم للوظائف خاصة الشباب، ولكنها أمر لا مفر منه، لذلك فإن التدريب والقدرة على تكوين المهارات اللازمة هو السبيل الوحيد للنجاح بها.

وترصد «الرؤية» في هذا التقرير 5 نصائح يمكنك من خلالها النجاح في مقابلة العمل الأولى والحصول على مقابلة أخرى أو فرصة للعمل، باستخدام البيانات المتاحة لدى فوربس.

1- تحسين الانطباع الأول

عادة ما يقال إن الأحكام على الشخصيات تصدر عبر الدقائق الأولى من مقابلتها، لذلك يجب عليك أن تحاول إرسال انطباع جيد عن شخصيتك وقدرتك على أداء الوظيفة في المقابلة الأولى.

ويبدأ تحسين انطباعك الأول من خزانة ملابسك فقد تعبر ملابسك ومظهرك الخارجي عن شخصيتك وتعزز قبولك للوظيفة، وهذا لا يعني ضرورة شراء ملابس باهظة الثمن، ولكن تأكد من نظافتها وترتيبها وملاءمتها للوظيفة.

وبمجرد وصولك إلى المقابلة، تأكد من معرفة اسم الشخص الذي تقابله، وابتسم له ابتسامة ودية، حيث يمكن للجهد الصغير والإيماءات الحقيقية أن تقطع شوطاً طويلاً، وفي بعض الأحيان يكون هذا الانطباع الأول هو ما يمكن أن يميزك عن بقية المنافسين على الوظيفة.

2- جمع المعلومات والبحث

قبل إقدامك على التقدم لوظيفة يجب عليك جمع المعلومات الكافية عن الشركة والوظيفة التي ترغب في الحصول عليها وربما تجمع معلومات أيضاً عن القائم بالمقابلة.

وتبرز أهمية جمع المعلومات في فهم المشاريع الخاصة بالشركة والمتعاملين الحاليين والسابقين لها، فضلاً عن معرفة نظرة عامة للصناعة ككل تعطيك ثقلاً في الطريقة التي تدار بها الشركة، ما ينعكس على ردود أفعالك وحماسك في المقابلة وتجنبك للمواقف المحرجة وإمكانية إظهار المبادرة أثناء الحديث.

3- طرح أسئلة

لا تخف من طرح الأسئلة، فيجب عليك إظهار شجاعة واهتمام بالوظيفة والدور المحتمل القيام به بجانب معلوماتك التي جمعتها حول الشركة، لتحديد ما إذا كانت الوظيفة مناسبة لك والتأكيد للمحاور أنك مناسب لبيئة العمل وجذب انتباهه من خلال حماسك الظاهر عبر الأسئلة التي ستطرحها.

4- الثقة

تعتبر الثقة بالنفس مفتاح النجاح في المقابلة للحصول على العمل، حيث يميل القائمون على المقابلة إلى البحث عن الموظفين الواثقين، ولذلك سواء شعرت بالثقة أو لا، يجب عليك التظاهر بالوثوق بالنفس.

ويجب أن تكن واثقاً من مهاراتك وتذكر أنك تعرف تجاربك أفضل من أي شخص آخر.

5- علاقة ودودة

قد يميزك إقامة علاقة ودودة مع المحاور عن بقية المتقدمين للوظيفة خاصة عند اختيار المرشحين، لذلك يجب عليك إظهار الشخص الودود منك أثناء المقابلة ومحاولة تلطيف الأجواء مع المحاور من خلال كسر الجمود في الأسئلة والإجابات أثناء المقابلة.

#بلا_حدود