الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

كيف ينظر المستثمرون من منظور السوق المالية لتجربتهم خلال جائحة «كوفيد-19»

كيف ينظر المستثمرون من منظور السوق المالية لتجربتهم خلال جائحة «كوفيد-19»

بول جاكسون

يجيب مكتب إنفيسكو لاستراتيجية الأسواق العالمية عن سؤال حول الكيفية التي سينظر بها المستثمرون من منظور السوق المالية لتجربتهم خلال جائحة كوفيد، حيث يجد بول جاكسون، الرئيس العالمي لأبحاث تخصيص الأصول لدى إنفيسكو، وأندرياس فيغ، المحلل الاستراتيجي للأصول المتعددة لدى مكتب إنفيسكو لاستراتيجية الأسواق العالمية، أنه وعلى الرغم من صدمة مارس 2020 وما سببه وباء «كوفيد-19» فإن أثر تجربة الاستثمار خلال الجائحة قد يكون إيجابياً بشكل يدعو للدهشة.

ويعتمد بول جاكسون وأندرياس فيغ على قاعدة «نهاية الذروة»، والتي تشير إلى أن مجموعة من المشاعر المرتبطة بأكثر لحظات التجربة حدّة، وتلك المحسوسة في نهاية أي تجربة، هي التي تحكم أثر تجارب الماضي، وأنه وباستخدام «مقياس الخوف» المعتمد في وول ستريت، الذي يعرف باسم مؤشر VIX، كمعيار لقياس تجربة الألم خلال الجائحة، فإن التحليل كان قد تعرّف على نقاط ذروة التوتر الناتج عن التجربة منذ بداية الوباء.

وفي هذا السياق، قال بول جاكسون: «على الرغم من تراجع حدة الموجة الأخيرة من الوباء في بعض المناطق من العالم نتيجة لإجراءات الإغلاق وبرامج التطعيم، فإن الوباء لم ينتهِ بعد مع ارتفاع عدد الإصابات اليومية في منطقة آسيا الباسيفيك. وفيما تتطلع الكثير من البلدان المتقدمة إلى عودة الحياة الاقتصادية إلى طبيعتها بصورة أو بأخرى خلال النصف الثاني من عام 2021، يتم طرح تساؤلات حول كيفية التعاطي مع آثار التجربة الماضية».

ومن خلال استخدام مؤشر VIX، الذي يقيس تقلبات أسعار الأصول وضغوط السوق المالية ويتعقّب التقلبات الضمنية لاستحقاقات أسهم أكبر 500 شركة مالية ضمن مؤشر S&P 500، وجد كل من بول جاكسون وأندرياس فيغ أن الأسواق المالية لم تشهد في السابق قلقاً كالذي شهدته في مارس 2020 حيث ارتفع مؤشر VIX إلى رقم قياسي بلغ 82.69 نقطة في 16 مارس. وعلى الرغم من ذلك فقد انخفض هذا الرقم تدريجياً خلال مرحلة التعافي الاقتصادي ليبلغ معدل 17.4 نقطة في إبريل2021، وهو أقل بكثير من المعدل التاريخي لعام 1990 والبالغ 19.5 نقطة، ما يبشّر وبحسب خبراء استراتيجية الأسواق العالمية في إنفيسكو بنهاية مريحة وسعيدة لفترة الاضطراب.

وأشار جاكسون إلى أن الأسواق المالية تطلعت على نطاق واسع إلى أوقات أكثر سعادة بعد الأسابيع المضطربة التي شهدتها في فبراير ومارس من العام 2020. وأشار إلى أن هذه التقلبات اتبعت نمطاً موسمياً مع معدلات أدنى لمؤشر VIX خلال الربيع وأوائل الصيف، وكالعادة معدلات أعلى في أواخر فصل الصيف بلغت ذروتها في الفترة الواقعة بين سبتمبر ونوفمبر.

وأكد جاكسون أنه في حال شهد عام 2021 نمطاً مشابهاً، فقد يستمر التقلب الضعيف في الأسابيع الحالية لأشهر عديدة قادمة.

وقد أشار جاكسون إلى أن الانخفاض الحاصل في مؤشر VIX في الفترة ما بين مارس وأبريل 2021 له جوانب موسمية وأخرى دورية، فحيث تنخفض التقلبات في أبريل، يبقى انخفاضها جزءاً من استجابة مستمرة لتحقيق ظروف نمو أفضل للاقتصاد والأرباح. وهو ما يعتقد خبراء إنفيسكو أنه يحقق النمط الموسمي حيث سترتفع التقلبات في الخريف بموازاة رفع الدعم الحكومي في حال توقعت الأسواق ذلك أو تم الإعلان عنه من قبل البنك المركزي الأمريكي الذي لم يصدر عن اجتماعه أي إعلان عن تغييرات وشيكة، لا سيما بعد أن كشف استطلاع بلومبيرغ الذي يتضمن رأي 49 خبيراً اقتصادياً عن احتمال إعلان تراجع تدريجي في الدعم هذا العام.

وبجميع الأحوال لا يعطي الخبراء الاقتصاديون في إنفيسكو الكثير من الأهمية لاحتمال تناقص الدعم الحكومي، فبحسب جاكسون: «سنكون أكثر قلقاً في حال لم يتم الإعلان عن ذلك، إما لأنه قد يشير إلى ضعف اقتصادي شديد أو العكس بحيث أن احتياطي الدعم يتراجع كثيراً عن المنحنى. ونعتقد أن الخطر يكمن في ارتفاع التضخم إلى ما فوق مستويات التداول الحالية في الأسواق في حال التباطؤ بتشديد السياسة النقدية».

ويعتقد جاكسون أن تناقص الدعم الحكومي سيتسبب بتقلبات معتدلة في السوق - «نوبة غضب معتدلة» كما أسماها - لكنه يشك أن يتسبب ذلك بأكثر من مجرد ارتفاع موسمي معتاد.