الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أكثر الدول تميزًا بعلماء الكمبيوتر لعام 2021

أكثر الدول تميزًا بعلماء الكمبيوتر لعام 2021

أصبح الكمبيوتر أداة العصر للتحول الكامل إلى الرقمنة، وتوفير الجهد والوقت، بل وأداة لزيادة الأداء التشغيلي للشركات، لذا تتجه الأنظار إلى أكثر الدول التي تمتلك تلك الصناعة بالموارد المادية والبشرية.

وبالمركز الأول تأتي الولايات المتحدة بقائمة الأكثر تميزاً في علماء الكمبيوتر لعام 2021، إذ تجاوز عدد علماء الكمبيوتر البارزين بها نحو 600 شخص. ويعد لاري بيدج، أحد أشهر علماء الكمبيوتر الأمريكيين، وتعتبر جامعة ستانفورد وجامعة كاليفورنيا بيركلي هما المؤسستان الرئيسيتان في الولايات المتحدة مع أكبر عدد من علماء الكمبيوتر الرائدين في عام 2021، بحسب مجلة «ceoworld» الأمريكية.

وتأتي المملكة المتحدة في المرتبة الثانية، إذ يبلغ عدد علمائها الرائدين نحو 60 شخصًا، أبرزهم «أندرو زيسرمان» فهو أستاذ في جامعة أكسفورد وباحث في الرؤية الحاسوبية، واشتهر بهندسة العرض المتعدد.

وتحل الصين ثالثاً في تلك القائمة بما يقرب من 40 عالم كمبيوتر رائدًا لعام 2021، في مقدمتهم هونج جيانغ زانغ، وهو أحد كبار علماء الكمبيوتر في الصين، وهو رئيس مركز أبحاث الاستراتيجية الفنية «بيتيدانس»، كما شغل منصب العضو المنتدب لمركز مايكروسوفت للأبحاث، ورئيس قسم التكنولوجيا في مايكروسوفت الصينية للأبحاث والتطوير، واثنتان من أفضل جامعات علوم الكمبيوتر في الصين هما تسينغهوا وبكين.

وتأتي ألمانيا في المركز الرابع في القائمة مع 37 من علماء الكمبيوتر الرائدين لعام 2021. ومن أفضل الجامعات في ألمانيا لعلوم الكمبيوتر معهد كارلسروه للتكنولوجيا والجامعة التقنية في برلين وجامعة آر دبليو تي أتش آخن، في الوقت نفسه يعتبر «جورك هينكل» أحد أفضل علماء الكمبيوتر في ألمانيا، وهو مهندس في معهد كارلسروه للتكنولوجيا وعُين أيضًا زميلًا في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات في عام 2015 لمساهماته في تصميم رموز الأجهزة والبرامج لأنظمة الحوسبة المضمنة.

وتأتي كندا بالمركز الخامس إذ يوجد بها نحو 34 عالم كمبيوتر رائدًا لعام 2021، وتعد جامعات كولومبيا البريطانية، ومونتريال وألبرتا الأكثر شهرة في دراسة علوم الكمبيوتر.

ويوجد في سويسرا التي تحتل المركز السادس بالقائمة نحو 29 عالم كمبيوتر رائدًا لعام 2021، وتليها أستراليا مع 21 عالم كمبيوتر رائدًا لعام 2021، وتعد جامعة سيدني وجامعة نيو ساوث ويلز والجامعة الوطنية الأسترالية من بين أفضل جامعات دراسات علوم الكمبيوتر.

وفي المركز الثامن تأتي هونج كونج تليها إسرائيل وبلجيكا في المركزين التاسع والعاشر على التوالي، بعلماء الكمبيوتر الأكثر تميزًا لعام 2021، وتعتبر جامعة هونج كونج الصينية وجامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا وجامعة سيتي هونج كونج ثلاثًا من أفضل الجامعات العالمية لعلوم الكمبيوتر في هونج كونج.