السبت - 21 مايو 2022
السبت - 21 مايو 2022

«أوبك بلاس» تثبت زيادة إنتاج النفط وتبقي على توقعات متفائلة لعام 2021

«أوبك بلاس» تثبت زيادة إنتاج النفط وتبقي على توقعات متفائلة لعام 2021

قررت الدول الأعضاء في أوبك وحلفاؤها عبر اتفاق «أوبك بلاس» اليوم، إبقاء وتيرة رفع إنتاجها من النفط حتى يوليو بدون إعطاء مؤشرات حول الأشهر المقبلة ولا بحث عودة النفط الإيراني إلى الأسواق.

وأعلنت الكارتل في بيان نشر في ختام اجتماع وزاري لم يستمر سوى نصف ساعة أن المنظمة «ثبتت القرار المتخذ» خلال القمة السابقة بشأن «تعديل الإنتاج لشهر يوليو نظراً لأسس السوق المسجلة».

وكانت المنظمة بدأت اعتباراً من مطلع مايو تطبيق زيادات في الإنتاج مع تعافي أسعار النفط وتحسن الوضع الصحي في الاقتصادات المتطورة.

وكان الأمين العام لأوبك محمد باركيندو أعلن الاثنين أن سياسة التحالف مستمرة بأن تكون «أداة موثوقة ومهمة من أجل استقرار سوق النفط».

وبين حلفاء أوبك، كانت روسيا تسعى لزيادة أسرع في الإنتاج لكن السعودية تفضل اعتماد مقاربة حذرة أكثر، مع الإشارة إلى ارتفاع أعداد الإصابات بكورونا في أقسام من آسيا.

ويأتي ذلك فيما تأثرت الأسواق بموجة ثالثة من انتشار الوباء اجتاحت الهند، ثالث أكبر مستهلك للنفط بعد الولايات المتحدة والصين.

كما اضطرت عدة دول آسيوية أخرى إلى اعتماد قيود لوقف انتشار الوباء، ما كبح الطلب بعض الشي.

وتبقى أوبك متفائلة بالنسبة لتوقعاتها لعام 2021 متوقعة أن يبلغ الطلب 96,5 مليون برميل في اليوم، بزيادة قدرها 6 ملايين برميل مقارنة مع مستويات 2020.