الجمعة - 02 ديسمبر 2022
الجمعة - 02 ديسمبر 2022

هل يطيح أغنى رجل في أوروبا بجيف بيزوس من صدارة مليارديرات العالم؟

هل يطيح أغنى رجل في أوروبا بجيف بيزوس من صدارة مليارديرات العالم؟

الرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس.

يواصل برنار أرنو، الملياردير ورجل الأعمال الفرنسي، أغنى رجل في أوروبا، وصاحب المركز الثاني بين أثرياء العالم، الارتفاع لتصل مكاسبه إلى 58.6 مليار دولار منذ بداية العام حتى الآن، ويصل إجمالي ثروته إلى 173 مليار دولار، ليقترب من الإطاحة بمؤسس ورئيس أمازون جيف بيزوس صاحب لقب أغنى رجل في العالم، وفقاً لقائمة بلومبيرغ للمليارديرات.

وبلغ إجمالي ثروة جيف بيزوس 186 مليار دولار، وتراجعت بنحو 3.85 مليار دولار منذ بداية العام الحالي حتى الآن، بينما قلل برنار أرنو الفارق بينهما حالياً لنحو 13 مليار دولار.

وتصدر أرنو المليارديرات الأكثر ربحاً في العالم خلال العام الحالي، وأطاح مؤخراً بإيلون ماسك مؤسس ورئيس شركة تيسلا من مركز الوصيف خلف جيف بيزوس بعد تراجع ثروة ماسك إلى 168 مليار دولار.

ويأتي ارتفاع ثروة برنار أرنو مؤسس ورئيس مجموعة «لويس فيتون» للمنتجات الفاخرة مع ارتفاع أسهم «لويس فيتون» المالكة لأكثر من 50 ماركة فاخرة، وتمثل الثروة الرئيسية لبرنارد أرنو البالغ من العمر 71 عاماً وعائلته.

وفي الوقت ذاته، من المرتقب ترك جيف بيزوس منصبه كرئيس تنفيذي لشركة أمازون مطلع يوليو المقبل، ولطالما ارتبط اسم أمازون بجيف بيزوس، الأمر الذي قد يؤثر على سعر السهم بالانخفاض وبالتالي تراجع ثروة بيزوس، ليحتل أغنى رجل في أوروبا صدارة مليارديرات العالم. واستمر الأداء الجيد للشركة تحت قيادة جيف بيزوس، الذي يصف الشركة رغم نجاحاتها بأنها لا تزال في اليوم الأول، ورغم ارتفاع إيرادات الشركة من 34 مليار دولار عام 2010، إلى 281 مليار دولار في 2019، فإنها تواصل زخم النمو بسبب تداعيات جائحة كورونا التي عززت أداء أمازون ورفعت الطلب بها لمستويات قياسية، في الوقت الذي يترك جيف بيزوس منصبه بالشركة للسفر إلى الفضاء في أول رحلة مأهولة من الأرض.

وشهدت بداية العام الجاري، تبادل لقب أغنى مليارديرات الأرض بين جيف بيزوس وإيلون ماسك صاحب تسلا للصناعات الكهربائية، بعد أن حافظ بيزوس على اللقب لنحو 4 سنوات، قبل أن تعود الخسائر بصاحب تيسلا إلى مركز الوصيف مرة أخرى، ويتربع بيزوس على عرش مليارديرات العالم.