السبت - 12 يونيو 2021
السبت - 12 يونيو 2021
No Image Info

القطاع الخاص غير النفطي بالمنطقة يدفع وتيرة الانتعاش بالنصف الثاني 2021

قال جيمس سوانستون محلل اقتصادي لدى وكالة كابيتال إيكونوميكس، إن انتعاش القطاع الخاص غير النفطي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيدفع وتيرة تعافي الاقتصادات بالنصف الثاني من 2021. ولفت سوانستون في تحليل حديث للوكالة، إلى أنه مع تعزيز برامج التطعيم وتخفيف القيود المتعلقة بالفيروسات، يجب أن تتزايد عمليات التعافي خلال النصف الثاني من عام 2021.

وأوضح أن مؤشر مديري المشتريات للاقتصاد السعودي بأكمله - والذي يغطي القطاع الخاص غير النفطي - ارتفع للشهر الثالث على التوالي من 55.2 نقطة في أبريل إلى 56.4 نقطة في مايو، بينما انخفض المسح الخاص بالإمارات العربية المتحدة بشكل طفيف، من 52.7 نقطة إلى 52.3 نقطة الشهر الماضي. وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر مديري المشتريات في مصر من 47.7 نقطة في أبريل إلى 48.6 نقطة في مايو، لكنه ظل أقل من 50 علامة والتي من الناحية النظرية على الأقل تشير إلى الفصل بين التوسع والانكماش.

وكشف سوانستون أن الارتفاع الأخير في أسعار الطاقة، قد يوفر فرصة للحكومات في الخليج لتخفيف السياسة المالية لدعم التعافي. وأخيراً، فقد أظهر تفصيل المسح أن ضغوط الأسعار مستمرة في الارتفاع بجمهورية مصر العربية، فقد ارتفع مكون سعر المدخلات إلى أعلى مستوى له منذ الربع الثالث من عام 2019، وظل مكون سعر المخرجات أعلى من 50 نقطة للشهر العاشر على التوالي. ويدعم هذا وجهة نظر الوكالة بأن التضخم من المرجح أن يكون قد ارتفع في مايو وسيستمر في الارتفاع خلال الأشهر القادمة بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة.

#بلا_حدود