الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

ارتفاع أسعار النفط ينعش سوق السندات عالية المخاطر

ارتفاع أسعار النفط ينعش سوق السندات عالية المخاطر

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الاثنين إلى أعلى مستوى لها منذ 32 شهراً، وهو ما يدفع شركات الطاقة المصنفة ديونها كديون عالية المخاطر إلى طرح سندات بهدف إعادة تمويل ديونها، وهو ما يمكن أن يصل بطروحات السندات عالية المخاطر إلى مستويات قياسية بحسب بنك أوف أمريكا.

وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى أن شركة التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي كومستوك ريسورسز تدرس بيع سندات عالية المخاطر بقيمة 950 مليون دولار لتمويل ديونها الحالية، في حين كانت الخطة السابقة للشركة تستهدف بيع سندات بقيمة 500 مليون دولار فقط.

وبحسب البيانات التي جمعتها بلومبيرغ فإن شركات الطاقة باعت سندات عالية المخاطر خلال الشهر الماضي بقيمة إجمالي 7.7 مليار دولار بزيادة نسبتها 17% على الشهر نفسه من العام الماضي.

وأشارت بلومبيرغ إلى أن شركات التنقيب عن النفط والغاز المصنفة ديونها كديون عالية المخاطر وكبرى شركات النفط المدرجة على مؤشر بلومبيرغ باركليز للسندات عالية العائد، اضطرت في العام الماضي لدفع فوائد عالية على قروضها، في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجد. لكن ارتفاع أسعار السلع بما في ذلك النفط والغاز، أدى إلى تراجع العائد على سندات شركات الطاقة إلى 4.77% خلال تعاملات يوم الجمعة في السوق الأمريكية، وهو أقل مستوى له منذ فبراير الماضي.