الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الصناعات الخمس الأعلى ربحية في العالم 2021

الصناعات الخمس الأعلى ربحية في العالم 2021

على الرغم من التداعيات السلبية التي ألقت بظلالها على العديد من الصناعات حول العالم إلا أنه لا تزال هناك صناعات تتمكن من المحافظة على ربحيتها ومقاومة الآثار السلبية للأزمة والاستفادة من عواقبها.

وترصد «الرؤية» في التقرير التالي الصناعات الخمس الأعلى ربحية في العالم خلال 2021 والتي من المؤكد أنها لا تزال لا تشمل صناعة السياحة والطيران والفنادق على الرغم من بدء تعافيها من تداعيات الأزمة، وذلك باستخدام البيانات المتاحة لدى «انسايدر مونكاي».

1- البرمجيات

كما هو موعود تأتي صناعة البرمجيات على رأس قائمة أكثر الصناعات من حيث الربحية في 2021.

ومن المحتمل أن تكون مايكروسوفت أشهر شركة مرتبطة بأنظمة البرمجيات وصناعة التطبيقات خلال العام.

ومن المتوقع أن تواصل الصناعة هيمنتها بتحقيق أرباح صافية بقيمة 81.3 مليار دولار وعائدات رأسمالية تبلغ 32.07%.

ولا يمكن أن نتغاضى عن دور صناعة البرمجيات في جعل حياتنا أسهل والتي تزداد الحاجة إليها وتطويرها باستمرار بدعم سعينا للوصول إلى حياة أسهل.

2- مستلزمات الكمبيوتر

وفي المرتبة الثانية ضمن أفضل الصناعات خلال العام الجاري من حيث الربحية تأتي ملحقات ومستلزمات الكمبيوتر والتي أصبحت منذ جائحة كورونا ضرورة أكثر من كونها ترفاً خاصة بعد أن أصبح العمل من المنزل ممارسة شائعة للجميع الأمر المتوقع أن يستمر حتى انتهاء الفيروس حول العالم.

ويبلغ صافي صناعة مستلزمات الكمبيوتر حالياً 96.4 مليار دولار مع عائد 19.92% على رأس المال بينما يبلغ إجمالي أرباحها 345.8 مليار دولار.

ومن بين الشركات المشهورة في تلك الصناعة (أبل، ومايكروسوفت، وهيوليت باكارد، وآيسر).

3- صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية

وإذا نظرت للمستحضرات الطبية الخاصة التي تستخدمها بشكل شبه دوري ستدرك حجم صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية ومقدار الأموال التي تقدمها لتلك الصناعة التي تحقق أرباحاً بالمليار لتحتل المرتبة الثالثة ضمن أفضل الصناعات المحقق للربحية خلال العام.

وبلغت الأرباح الإجمالية لصناعة الأدوية والمستحضرات الطبية 643.2 مليار دولار وعائد على رأس المال بلغت نسبته 17.06%.

4- النفط والغاز

وفي المرتبة الرابعة ضمن قائمة أفضل الصناعات تأتي صناعة النفط والغاز، وعلى الرغم من أنها ليست صناعة صديقة للبيئة إلا أنها لا تزال تحقق أرباحاً أكثر من العديد من الصناعات التي تهتم نسبياً بالبيئة.

وتعتبر كلٌ من شيفرون و إكسون موبيل وشيل أبرز الشركات المشهورة في تلك الصناعة والتي ساهمت في تحقيقها أرباحاً صافية بنحو 31.3 مليار دولار بينما يعتبر العائد على الاستثمار هو الأدنى في القائمة بنحو 4.64%.

5- المنتجات المنزلية

على الرغم من كونها رخيصة الثمن على عكس الصناعات السابقة إلّا أنها تأتي ضمن أفضل الصناعات المربحة في العالم خلال العام الجاري.

وتعتبر شركات (كولجيت بالموليف- بروكتر وغامبل- لوريال) من أشهر الشركات في تلك الصناعة التي لا يساهم في أرباحها الإجمالية سوى القليل من الشركات.

وفي 2021 من المتوقع أن يبلغ صافي صناعة المنتجات المنزلية 40.6 مليار دولار ومعدل عائد رأسمالي يبلغ 24.6% وإجمالي أرباح قوي يصل إلى 239.6 مليار دولار.