الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

مليارديرات العالم يتسابقون في السفر إلى الفضاء

مليارديرات العالم يتسابقون في السفر إلى الفضاء

الملياردير ريتشارد برانسون- وكالات

انتقلت منافسة مليارديرات العالم إلى الفضاء، مع تحقيق الملياردير ريتشارد برانسون البالغة ثروته 7.74 مليار دولار يحتل بها المركز 361 على مستوى مليارديرات العالم، السبق في أول رحلة سياحية للفضاء، متفوقاً على جيف بيزوس مؤسس أمازون، وأغنى رجل على سطح الأرض بثروة 213 مليار دولار، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.



وأكمل ريتشارد برانسون عبر شركته «فيرجن غالاكتيك» بنجاح أول رحلة سياحية إلى الفضاء، استمرت لمدة 90 دقيقة، وتعتزم الشركة إتمام رحلتين تجريبيتين إضافيتين إلى الفضاء في الأشهر المقبلة قبل بدء التشغيل التجاري في 2022.



ويتسابق المليارديرات في الذهاب للفضاء، منهم جيف بيزوس وإيلون ماسك، ويعتزم بيزوس السفر للفضاء في 20 يوليو الجاري، على متن صاروخ تابعة لشركته بلو أوريجين، بعد تركه منصبه مؤخراً كرئيس تنفيذي لعملاق التجارة الإلكترونية «أمازون».



ويتنافس المليارديرات في تدشين رحلات سياحية إلى الفضاء، مع قيمة محتملة لسوق السياحة الفضائية وفقاً لتقديرات بنك «يو بي إس» السويسري بأن تصل إلى 3 مليارات دولار سنوياً بحلول 2030.



بينما يستعد إيلون ماسك مؤسس شركة «سبيس إكس» لإطلاق صاروخ تابع لشركته إلى الفضاء إذا شارك في متابعة سفر الملياردير ريتشارد برانسون إلى الفضاء أمس.



وكشف برانسون عن حجز 600 من أثرياء العالم تذاكر السفر إلى الفضاء بسعر 250 ألف دولار، لافتاً إلى العمل على تخفيض الكلفة إلى 40 ألف دولار مستقبلاً. وترك جيف بيزوس منصبه بالشركة للسفر إلى الفضاء في أول رحلة مأهولة من الأرض.



ويستعد جيف بيزوس، مؤسس شركة بلو أوريجين، بالسفر للفضاء، على متن رحلة الإطلاق المقررة في 20 يوليو من ويست تكساس، لكبسولة لمدة 10 دقائق، مع مجموعة أفراد بينهم شقيقه في مزاد خيري أجراه لمشاركته أول رحلة مأهولة للفضاء.



وكان الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا (45 عاماً)، وهو قطب أزياء عبر الإنترنت، اشترى رحلة حول القمر في عام 2023 على متن المركبة الفضائية «سبيس إكس»، بعد دفعه تكاليف رحلة منفصلة إلى محطة الفضاء الدولية في ديسمبر 2021.



وفي مطلع العام الجاري، وصلت الخلافات والاتهامات بين جيف بيزوس وإيلون ماسك، إلى الفضاء، إذ وجه إيلون ماسك اتهاماً صريحاً لشركة أمازون بأنها تحاول عرقلة شركته سبيس إكس، عبر مشروع شركة كويبر التابعة لأمازون.



وجاء الصراع مع اشتراك شركة سبيس إكس التابعة لماسك، وشركة كويبر التابعة لجيف بيزوس في مشاريع لإطلاق أقمار صناعية، وبينما تحاول شركة سبيس إكس، إقناع السلطات الأمريكية بالسماح لها بوضع أقمارها الصناعية في ارتفاعات أقل من المقررة سابقاً، وهو ما اعترضت عليه كويبر بأن الموافقة على ذلك ستدخل أقمار سبيس إكس في النطاق المخصص لها.



وتمكنت شركة سبيس إكس من إطلاق نحو 1000 قمر صناعي حتى الآن، بينما لا تزال أقمار شركة كويبر التابعة لأمازون في طور الإطلاق.