السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

دانة غاز تفوز بدعوى التحكيم المتعلقة ببيع أصولها في قطاع النفط والغاز بمصر

دانة غاز تفوز بدعوى التحكيم المتعلقة ببيع أصولها في قطاع النفط والغاز بمصر

دانة غاز.

أعلنت دانة غاز أكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط اليوم عن صدور قرار لصالحها بتاريخ 19 يوليو 2021 من محكمة لندن للتحكيم الدولي في إطار دعوى التحكيم التي رفعتها مجموعة آي.بي.آر الوسطاني للبترول، التابعة لمجموعة آي.بي.آر للطاقة، بخصوص اتفاقية البيع والشراء والتي بموجبها كانت ستبيع دانة غاز أصولها للنفط والغاز في مصر.

وأوضحت الشركة في بيان لسوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم، أنه جاء في قرار المحكمة رفض دعوى مجموعة آي.بي.آر الوسطاني للبترول بمجملها.

وبحسب البيان، حكمت المحكمة لصالح شركة دانة الغاز في قرارها الصادر والذي خلص إلى تأكيد أحقيتها في كل النقاط الرئيسية بالدعوى، بما في ذلك قيامها بإلغاء اتفاقية البيع والشراء.



وكانت دانة غاز أعلنت في 22 أبريل 2021 عن عدولها عن بيع أصولها البرية في مصر إلى مجموعة آي.بي.آر الوسطاني للبترول، بعدما تعذر على الطرفين استيفاء عدد من الشروط المسبقة لاتفاقية البيع بما يرضي الطرفين قبل حلول التاريخ النهائي لإتمام اتفاقية البيع، والذي توافق يوم الأربعاء 14 أبريل 2021.


وبناءً على ذلك، قرر مجلس إدارة الشركة إنهاء اتفاقية البيع ومواصلة الاحتفاظ بأصول الشركة في مصر وتشغيلها وقد قدمت آي.بي.آر الوسطاني للبترول طلباً للتحكيم تطعن بموجبه في حق شركة دانة غاز مصر بإلغاء اتفاقية البيع.

وبموجب قرار هيئة التحكيم، ستواصل دانة غاز إدارة وتشغيل أصولها في قطاع النفط والغاز بما يحقق مصلحة مساهميها والشعب المصري، وفقاً للبيان.

وتخطط الشركة لحفر بئر استكشافية في الربع الأول من عام 2022 في حال توفر المواد طويلة الأمد والمعدات اللازمة لذلك.

وبلغت قيمة الدفعات النقدية التي استلمتها دانة غاز في مصر نحو 23 مليون دولار خلال الربع الأول 2021، وارتفعت قيمة هذه الدفعات خلال الربع الثاني من عام 2021 لتصل إلى 75 مليون دولار عقب إلغاء اتفاقية البيع والشراء.

وأشار البيان إلى أن دانة غاز قد تسلمت دفعات نقدية بقيمة 98 مليون دولار في مصر خلال النصف الأول من عام 2021، مقارنةً بـ43 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من عام 2020، ما يمثّل زيادة بنسبة 128%.

وأوضحت أنه سيترتب على ذلك انخفاض كبير في مستحقات الشركة البالغة 131 مليون دولار في نهاية الربع الأول.

ونوه البيان إلى أن دانة غاز مصر ستدعم تعزيز ربحية الشركة وتدفقاتها النقدية خلال الربع الثاني 2021 والسنوات القادمة. كما سيتم عكس جزء من المخصصات التي قيدتها الشركة في عام 2020، وذلك ضمن نتائج الربع الثاني 2021 بعدما قررت الشركة الاحتفاظ بهذه الأصول.