الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مؤشر مديري المشتريات المصري يتراجع إلى 49.1 نقطة خلال يوليو

مؤشر مديري المشتريات المصري يتراجع إلى 49.1 نقطة خلال يوليو

سجل مؤشر مديري المشتريات الرئيسي في مصر التابع لمجموعة Markit IHS -بعد تعديله نتيجة العوامل الموسمية- وهو مؤشر مركب تم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط- انخفاضاً من 49.9 نقطة في شهر يونيو إلى 49.1 نقطة في شهر يوليو.

وبحسب البيان اليوم، فقد أشارت القراءة الأخيرة إلى تدهور طفيف في أحوال القطاع غير المنتج للنفط، وهو تدهور أقل من الاتجاه العام للسلسلة، بعد الإشارة إلى تجدد التوسعات في شهر يونيو، وانخفض مؤشرا الإنتاج والطلبات الجديدة إلى ما دون المستوى المحايد (50 نقطة) في شهر يوليو، حيث انخفضت معدلات الإنتاج والطلبات للمرة السابعة في 8 أشهر، ومع ذلك، كانت معدلات الانخفاض أقل وضوحاً من تلك التي سجلت بين شهري مارس ومايو وخلال النصف الأول من عام 2020.

وذكرت الدراسة، أن سوق العمل المصري انتقل إلى نطاق التوسع في شهر يوليو، حيث أشارت أحدث بيانات دراسة مؤشر مديري المشتريات إلى ارتفاع في التوظيف لأول مرة منذ شهر أكتوبر 2019. وسلطت الشركات الضوء على الجهود المبذولة لتعزيز قدرة الأعمال بعد زيادة متجددة في الطلبات الجديدة خلال شهر يونيو.

ومع ذلك، تراجع الطلب خلال الفترة الأخيرة حيث ظل بعض العملاء مترددين في الإنفاق وسط التأثير المستمر للوباء، وفي الوقت نفسه، انخفض تأثير ارتفاع أسعار المواد الخام وتكاليف الوقود وأجور الموظفين على ضغوط الكلفة في شهر يوليو، حيث انخفض معدل تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج إلى أدنى مستوى له في 4 أشهر.