السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

العملات المشفرة ستحل محل الدولار

العملات المشفرة ستحل محل الدولار

وكالات

عادت العملات المشفرة، على رأسها البيتكوين، إلى الارتفاع مرة أخرى خلال الشهر الماضي، وكسر سعر البيتكوين في وقت سابق حاجز الـ50 ألف دولار للمرة الأولى منذ مايو، وفي الوقت نفسه ساعدت المكاسب المكونة من رقمين بين العملات المشفرة الرئيسية الأخرى أبرزها الإيثيريوم والبيانس، والكاردنو، على ارتفاع القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة إلى أكثر من 2.1 تريليون دولار، ارتفاعاً من 1.1 تريليون دولار في يوليو. وقبل الارتفاع الأخير في أسعار البيتكوين والعملات المشفرة، وجد استطلاع للرأي شمل معظم المسؤولين التنفيذيين في البنوك، أن معظمهم يعتقدون أن عملات البيتكوين والأصول الرقمية يمكن أن تحل محل العملات الورقية مثل الدولار الأمريكي في غضون السنوات الخمس إلى العشر القادمة، وهو تحول وُصف بأنه تحذير «زلزالي».

وقد تكون عملة البيتكوين على وشك الارتفاع إلى 100 ألف دولار، والإيثيريوم إلى 5000 دولار مع ارتفاع مفاجئ في كاردانو وسولانا.

وكتب المستشارون بقيادة «ليندا باوتشوك» في شركة ديلوت للمحاسبة تقريراً وجد أن 76% من المتخصصين الماليين يعتقدون أن البيتكوين والعملات المشفرة يمكن أن تكون بمثابة بديل للعملات الورقية في السنوات الخمس إلى العشر القادمة.



كما أن الغالبية العظمى بما يمثل 81% من المديرين التنفيذيين البالغ عددهم 1300 الذين تم استجوابهم يعتقدون أن «البلوك تشين» -التكنولوجيا التي تدعم البيتكوين والعملات المشفرة - قابلة للتطوير على نطاق واسع. وفي الوقت نفسه، يعتقد 73% أن شركاتهم يجب أن تتبنى التشفير و«البلوك تشين» أو المخاطرة بفقدان الميزة التنافسية.


يشار إلى أن بنوك وول ستريت بدأت هذا العام في طرح خدمات البيتكوين والتشفير لعملائها من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم.

وقد بدأت الصين بالفعل تجارب لليوان الرقمي الخاص بها، في حين أن البلدان في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية تقوم بتحويل العملات الرقمية إلى عملات رقمية أساسية.

ومن المقرر صدور تقرير الاحتياطي الفيدرالي المرتقب عن عملات البنوك المركزية الرقمية في سبتمبر، ويمكن أن يلقي الضوء على الشكل الذي قد يبدو عليه الدولار الرقمي في المستقبل.

وفي سياق متصل، بدأت وسائل التواصل الاجتماعي العملاقة «فيسبوك» و«تويتر» في البحث عن البيتكوين والعملات المشفرة، مع محاولة «فيسبوك» بناء عملة رقمية خاصة بها قائمة على «البلوك تشن»، و«diem»، وركز جاك دورسي، الرئيس التنفيذي لتويتر، على تطوير البيتكوين.

وجاء في تقرير «ديلويت»: أن «المستقبل يحدث الآن.. المشاركة في عصر الأصول الرقمية ليست خياراً إنها حتمية».