الجمعة - 24 سبتمبر 2021
الجمعة - 24 سبتمبر 2021

مليارديرات التكنولوجيا يتصدرون أثرياء العالم

يحافظ مليارديرات قطاع التكنولوجيا على صدارة مليارديرات العالم خلال الأعوام الأخيرة، بينما عززت الجائحة ثرواتهم مع تفضيل العملاء والمستهلكين الخدمات التلامسية تجنباً للإصابة بالفيروس. وتقدر ثروات أغنى 5 مليارديرات بقطاع التكنولوجيا بنحو 829 مليار دولار حالياً، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.



وبعد مرور نحو 8 أشهر من العام الجاري، عززت الجائحة ثروات أغنى 5 مليارديرات في قطاع التكنولوجيا بنحو 151 مليار دولار.



وتصدر إيلون ماسك رئيس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية وشركة سبيس إكس، صدارة مليارديرات العالم بثروة بلغت 204 مليارات دولار، بعد أن أطاح بصاحب المركز الأول لفترة طويلة، جيف بيزوس مؤسس أمازون البالغة ثروته 202 مليار دولار ويحتل المركز الثاني عالمياً.



وقفزت ثروة إيلون ماسك بقيمة 33.9 مليار دولار، بينما ارتفعت ثروة بيزوس بنحو 12 مليار دولار خلال العام الجاري.



وفي المركز الثالث يأتي الملياردير بيل غيتس بثروة تبلغ 152 مليار دولار، بعد أن ارتفعت ثروته بنحو 20.5 مليار دولار خلال العام الجاري، ويحتل المركز الرابع عالمياً.



وجاء الرئيس التنفيذي ومؤسس موقع «فيسبوك» مارك زوكربيرغ، في المركز الرابع في قطاع مليارديرات التكنولوجيا بإجمالي ثروة 142 مليار دولار، بعد أن حقق أرباحاً بنحو 20.5 مليار دولار هذا العام.



وجاء ارتفاع ثروات مليارديرات التكنولوجيا من ارتفاع أسهم شركاتهم وبالتالي زيادة القيمة السوقية لها، مع تحسن الأداء والإيرادات بسبب إقبال المستهلكين إثر ما يُعرف بـ«الإغلاق الكبير» عالمياً.



وارتفعت أسهم فيسبوك بنحو 42% إلى أكثر من 382 دولار للسهم، منذ بداية العام الجاري حتى الآن، لتصل القيمة السوقية لشركة فيسبوك إلى نحو 1.08 تريليون دولار.



وتمكن سهم فيسبوك من كبح خسائره في بداية العام الجاري، وتحقيق مكاسب قياسية، بعد أن مُني بخسائر كبير في يناير 2021، بسبب أزمة تطبيق واتساب، لقيام شركة فيسبوك الأم بتعديل شروط الخصوصية لمشاركة بيانات خاصة بالمستخدمين لتطبيق «واتساب» الأكثر استخداماً عالمياً، مع شركته الأم فيسبوك، وكذلك تطبيقا إنستغرام وماسينجر.



وأدت الأزمة إلى زيادة إقبال المستخدمين حينئذ على تطبيقات أخرى للمراسلة تصدرها تلغرام وسينغال. وجاءت تلك الأزمة بعد خسائر تعرض لها سهم فيسبوك، بسبب موجة بيع عقب حظره لصفحات وحسابات الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وعدد من مؤيديه، ليهبط السهم بنحو 4% يوم 11 يناير 2021.



وفي المركز الخامس بين مليارديرات التكنولوجيا جاء مؤسس غوغل لاري بايج، بالمشاركة مع سيرجي براين، وبلغت ثروة بايج نحو 129 مليار دولار، بعد أن ربح أكثر من 46 مليار دولار خلال العام الجاري، يحتل بها المركز السادس عالمياً.



فيما ارتفعت ثروة سيرجي براين بقيمة 44.2 مليار دولار ليصل إجمالي ثروته إلى 124 مليار دولار.



وجاء ارتفاع ثروة الاثنين مع تحقيق شركة ألفابت القابضة، الشركة الأم لغوغل، ارتفاعاً في أسهمها بأكثر من 67% منذ بداية العام الجاري حتى الآن إلى أكثر من 2885 دولارات للسهم، ووصل رأسمالها السوقي إلى 1.93 تريليون دولار، وهي من أعلى الشركات في القيمة السوقية عالمياً.

#بلا_حدود