الاحد - 19 سبتمبر 2021
الاحد - 19 سبتمبر 2021
No Image Info

4.2 مليار دولار تدفقات للأوراق المالية بالأسواق الناشئة في أغسطس

جذبت الأوراق المالية في الأسواق الناشئة نحو 4.2 مليار دولار في شهر أغسطس 2021 بحسب تقرير حديث لمعهد التمويل الدولي.

وخلال الشهر الماضي، ركزت الأسواق الناشئة على مخاطر أن التقييمات من شأنها أن تبالغ في رد فعلها على تناقص المناقشات من قبل الاحتياطي الفيدرالي، ما قد يؤثر على قدرة الأسواق في جذب الاستثمار الأجنبي.

وتباينت التدفقات إلى أسواق الأسهم الناشئة بشكل حاد منذ الانتعاش في وقت سابق من العام، فيما دعمت اجتماعات جاكسون هول، جنباً إلى جنب مع بيانات التوظيف الأضعف من المتوقع في الولايات المتحدة، التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة حتى مع بدء تقليص تحفيز التيسير الكمي.

يشار إلى أن تراكم الضغوط التضخمية أدى في جميع أنحاء السوق إلى الإضرار بالتوقعات والتركيز على قدرة صانعي السياسات على إدارة الديناميكيات النقدية. ومع ذلك، فقد استجابت البنوك المركزية في الأسواق الناشئة بالفعل لارتفاع معدلات التضخم ورفعت أسعار الفائدة. وبالمضي قدماً، مع اقتراب التضخم في العديد من الدول النامية من بلوغ الذروة والمعدلات الحقيقية الإيجابية في العديد من الأسواق الناشئة، يتوقع معهد التمويل أن يتحسن منظور التدفقات في المستقبل القريب.

ولفت المعهد إلى أن تدفقات الأسواق الناشئة خلال شهر أغسطس جاءت مدعومة بشكل أساسي من تدفقات الصين، حيث بلغت 10.1 مليار دولار (6.3 مليار دولار للديون و3.8 دولار لتدفقات الأسهم)، وأظهرت الأسواق الناشئة والصينية الآسيوية تدفقات صافية للديون وحقوق الملكية (2.8 مليار دولار و3 مليارات دولار على التوالي). وعلى المستوى الإقليمي، تُظهر البيانات مكاسب هامشية فقط في الأسواق الناشئة في آسيا وأمريكا اللاتينية (تدفقات داخلة بنحو 2 مليار دولار لكلتا المنطقتين).

#بلا_حدود