الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

مؤسس «علي بابا» يخسر 5.57 مليار دولار

مؤسس «علي بابا» يخسر 5.57 مليار دولار

في الوقت الذي تواصل الصين تعزيز سيطرتها على شركات التكنولوجيا، وإلزام عملاق التجارة الإلكترونية علي بابا، بإنشاء تطبيق منفصل لأعمال القروض الخاصة به، سجل جاك ما الملياردير الصيني ومؤسس شركة علي بابا، خسائر بنحو 5.57 مليار دولار منذ بداية العام الجاري حتى الآن، وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات.



وتراجع جاك ما ليصبح ثالث أغنى رجل في الصين بإجمالي ثروة 45 مليار دولار، خلال العام الجاري، بعد احتلاله صدارة مليارديرات آسيا والصين لفترة من الزمن.



وكان جاك ما قد توارى عن الأضواء لنحو 3 أشهر في بداية العام الجاري، وتوقف تحديثه المستمر لصفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ما أثار الكثير من التكهنات قبل أن يظهر لاحقاً، وجاء اختفاء جاك ما بعد تصريحات له، بأن النظام المالي في الصين اليوم هو إرث العصر الصناعي، ويجب أن ننشئ جيلاً جديداً من الشباب، ويجب علينا إصلاح النظام الحالي.



إلا أن الحكومة الصينية وجهت بعد ذلك اتهامات لشركة علي بابا، وفرضت الهيئة الوطنية لتنظيم السوق بالصين غرامة مالية بلغت 2.8 مليار دولار على مجموعة علي بابا تمثل نهاية تحقيق لمكافحة الاحتكار في الشركة.



وطلبت الهيئة من «علي بابا» التوقف عن الأنشطة غير القانونية ودفع الغرامة، بعد تحقيق مكثف ومعلومات جمعتها من الشركة ومنصات وشركات منافسة أخرى، وفقاً لقانون مكافحة الاحتكار الصيني.



وأوقفت الحكومة طرح شركة آنت غروب التابعة لعملاق التجارة الإلكترونية «علي بابا»، وطلبت السلطات تعديل أنشطة الإقراض وغيرها من أنشطة التمويل الاستهلاكي لشركة علي بابا، بما في ذلك تأسيس شركة قابضة منفصلة لتلبية شروط رأس المال.